Cover

ميدار.نت - واشنطن

جذبت صناديق المؤشرات المتداولة للبيتكوين تدفقات مالية تبلغ 1.4 مليار دولار، حيث تفاعلت أسواق العملات الرقمية بنجاح مع هذه الأدوات الاستثمارية الحديثة، وذلك في أول جلستي تداول لها.

وشهد صندوق "غراي سكيل" للبيتكوين انكفافاً بمبلغ 579 مليون دولار في أيامه الأولى بعد موافقة الهيئة الأمريكية للأوراق المالية والبورصات، مما أثار انتباه المستثمرين.

 

احتمالية التعديل

ووفقاً لتحليلات إريك بالشوناس من بلومبرغ، تجاوزت التدفقات الداخلة والخارجة من صناديق المؤشرات المتداولة 500,000 صفقة، بقيمة تصل إلى 3.6 مليار دولار، مع إشارات إلى احتمال تعديل الأرقام نتيجة لمعاملات تحتاج إلى تسوية.

ومن جهته، شهد صندوق المؤشرات المتداولة للبيتكوين "غراي سكيل" تدفقات خارجة بقيمة 579 مليون دولار، لكن بعد استبعاد هذه التدفقات، ارتفعت التدفقات الداخلة إلى 819 مليون دولار.

ويأتي هذا النشاط وفقاً لتوقعات جيمس سيفارت، محلل صناديق الاستثمار المتداولة، الذي يتوقع أن تتجاوز صناديق المؤشرات المتداولة للبيتكوين جذب 10 مليارات دولار خلال عامها الأول.

 

خيارات أوسع ورسوم أقل

ويُعزى تدفقات صندوق "غراي سكيل" إلى تحويل أسهمه بعد الموافقة على صناديق المؤشرات المتداولة، ويشير أنتوني سكاراموتشي، مؤسس SkyBridge Capital، إلى اهتمام بعض حاملي أسهم GBTC بخيارات ذات رسوم أقل.

ويُعد صندوق GBTC واحداً من أكبر حاملي البيتكوين، إذ يدير أكثر من 27 مليار دولار من العملة المشفرة، ويتصدر أداء الأسبوع الفائت.

وفي سياق متّصل، انخفض سعر البيتكوين بنسبة 6.8% بين 11 و12 يناير، بعد ارتفاعه بنسبة 75% خلال التسعين يوماً السابقة للموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة، مما يشير إلى تأثره بشائعات محتملة وفقًا لتحليل السوق.

وتبلغ قيمة البيتكوين حاليّاً 42,856 دولار، بانخفاض طفيف خلال الـ 24 ساعة الماضية.