تداعيات FTX انهيار مستمرة.. بنك Silvergate SI يفصل موظفين ويبيع أصوله بالخسارة

ميدار.نت - دبي
كريبتو
ftx
05 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

 

اضطر بنك Silvergate SI، وهو أحد أكبر بنوك الأصول الرقمية، إلى بيع جزء من أصوله وفروعه بخسارة فادحة لتغطية عمليات سحب الودائع من جانب العملاء عقب انهيار FTX، التي هزت سوق العملا المشفرة في نوفمبر 2022.
كما أجبرت الظروف البنك على الاستغناء عن 40٪ من موظفيه لتقليص النفقات وخفض نسبة الخسائر، لكنه ظل رغم ذلك ملتزمًا بالعملات المشفرة.

اندلاع عمليات السحب

وأدى انهيار بورصة العملات المشفرة FTX إلى اندلاع عمليات السحب من جانب العملات في بنك Silvergate SI بنسبة 27.10٪، ويخطط Silvergate SI  للإعلان عن نتائج الربع الرابع كاملة في وقت لاحق من هذا الشهر.

ونتيجة لارتفاع عمليات السحب أضطر بنك Silvergate SI إلى بيع الأصول بخسارة فادحة لتغطية حوالي 8.1 مليار دولار من السحوبات.

وقال البنك إن عمليات السحب كانت نتيجة لأزمة ثقة في العملات المشفرة، حيث انخفضت الودائع إلى ما يصل إلى 3.5 مليار دولار في الربع الرابع ، قبل أن ترتفع مرة أخرى لتنهي الربع عند 3.8 مليار دولار.

تراجع 68%

وأشار البنك في إصدار مبكر لبعض النتائج الفصلية إلى أن الودائع المتعلقة بالعملات المشفرة تراجعت بنسبة 68٪ في الربع الرابع.

ولتلبية عمليات السحب ، قامت شركة Silvergate بتصفية الديون التي كانت تحتفظ بها في ميزانيتها العمومية.

ويعد مبلغ 718 مليون دولار الذي خسره من بيع الدين يتجاوز بكثير إجمالي أرباح البنك منذ عام 2013 على الأقل.

تسريح موظفين

وسرح البنك 40٪ من موظفيه، أو نحو 200 موظف، وقال إنه سيقلص أعماله بينما توقفت خطة البنك لإطلاق عملته الرقمية الخاصة.

وشطبت شركة الأصول الرقمية سلفر جت 196 مليون دولار أنفقتها على شراء التكنولوجيا التي أنشأها Facebook في محاولتها الفاشلة لبدء شبكة مدفوعات قائمة على التشفير.

ربط المستثمرين ببورصات

تقدم Silvergate خدماتها للشركات العاملة في مجال العملات المشفرة، حيث تقوم بأخذ ودائعها وتشغيل شبكة تربط المستثمرين ببورصات العملات المشفرة.

تمثل FTX والشركات الأخرى التي يسيطر عليها مؤسسها ، Sam Bankman-Fried ، حوالي مليار دولار من ودائع البنك.

وأثار الانهيارات الأخيرة في نوفمبر هزة في سوق العملات المشفرة وأدى إلى انخفاض حاد في أسهم سيلفر جت.

النجاة من انخفاض الودائع

تمكنت Silvergate  من النجاة من هذا الانخفاض الحاد في الودائع لأنها غير منظمة مثل معظم البنوك.

وباعت الكثير من عملياتها المصرفية التقليدية وفروعها للتركيز على توفير حسابات مصرفية لبورصات العملات الرقمية والمستثمرين.

تمثل الودائع المتعلقة بالعملات المشفرة حوالي 90 ٪ من إجمالي ودائع البنك، ويحتفظ بجميع ودائعه تقريبًا نقدًا أو أوراق مالية سهلة البيع.