تحالف الكتروني ضخم يكسر احتكار آبل وجوجل لسوق الخرائط الرقمية

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

في خطوة لكسر هيمنة جوجل وآبل سوق الخرائط الرقمية، قررت 4 شركات ضخمة دخول هذا المجال، والمشاركة في أرباحه الهائلة.

أعلنت كل من ميتا ومايكروسوفت وأمازون وتوم توم، إنشاء مجموعة تكنولوجية، تطلق بيانات يمكن أن تمكن الشركات من إنشاء خرائطها الخاصة، دون الحاجة إلى الاعتماد على جوجل وآبل.

وتفرض عادة آبل وجوجل رسوماً على مطوري تطبيقات الأجهزة المحمولة للوصول إلى خدمات الخرائط الخاصة بهما، وتهيمن هاتين الشركتين على سوق الخرائط عبر الإنترنت.

ويدفع صانعو التطبيقات مقابل كل ألف عملية بحث في خرائط غوغل، من خلال واجهة برمجة التطبيقات  (API)، فيما تسمح آبل بالوصول إلى خرائط آبل مجاناً لمطوري التطبيقات الأصليين، ولكن يتعين على مطوري تطبيقات الويب الدفع.

 

خطة العمل

تهدف مؤسسة Overture وهي الشركة الجديدة التي تأسست أواخر العام الماضي، إلى إنشاء خط أساس لبيانات الخرائط، بحيث يمكن للشركات استخدامها لبناء خرائطها الخاصة وتشغيلها.

وحددت المؤسسة 59 مليون «نقطة اهتمام»، مثل المطاعم والمعالم والشوارع والحدود الإقليمية، بعد ذلك، تم تنقيح البيانات وتنسيقها، بحيث يمكن استخدامها مجاناً كأساس لتطبيق خرائط جديد.

وجمعت ميتا ومايكروسوفت البيانات، وتبرعت بها إلى Overture، وفقاً لمارك بريولو المدير التنفيذي لـ OMF.

 أكد بريولو أن جمع البيانات المتعلقة بالأماكن وترخيصها، يكون عادة صعب ويتطلب بناء بيانات الخرائط الكثير من الوقت والموظفين لجمعها وتنقيحها.

وتقدم Overture فقط بيانات الخريطة الأساسية، تاركة الأمر للشركات لبناء برامجها الخاصة اعتماداً عليها.

قد تكون هذه الخدمة منافسة ليست في السعر بل بالجودة أيضاً، فبالنسبة للعديد من الشركات، لا تعتبر خرائط غوغل وآبل ليست مثالية، لأنها لا توفر الوصول إلى البيانات الأساسية.

بدلاً من ذلك، تسمح هذه الشركات لصانعي التطبيقات باستخدام خرائطهم كخدمة، وفي كثير من الحالات، يتم تحصيل الرسوم في كل مرة يتم فيها الوصول إلى الخريطة الأساسية.

 

الخرائط الرقمية

وتعد الخرائط الرقمية مهمة لجميع تطبيقات الأجهزة المحمولة تقريباً. تتطلب التقنيات الناشئة مثل الواقع المعزز، والسيارات ذاتية القيادة أيضاً برامج خرائط عالية الجودة للعمل.

Overture ليست المؤسسة الأولى التي تسعى جاهدة لإنشاء بيانات خرائط يمكن استخدامها بحرية أو بثمن بخس، فهناك أيضاً OpenStreetMap - التي تأسست في عام 2004، وهي تنشئ خرائط باستخدام بيانات التعهيد الجماعي، وتستخدم Meta البيانات الموجودة في خرائطها.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل