بعد 14 تجربة علمية في الفضاء..السعوديان برناوي والقرني يعودان إلى الأرض

ميدار.نت - الرياض
الفضاء
السعودية
31 مايو 2023
Cover

ميدار.نت - الرياض

وصل رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني إلى الأرض بسلام بعد 10 أيام من رحلتهما إلى محطة الفضاء الدولية.

وأعلنت الهيئة السعودية للفضاء نجاح مهمة رائدي الفضاء السعوديين بهبوط المركبة الفضائية التي تقلّهما وطاقم المهمة ’AX-2‘، بعد رحلة علمية وصفتها بـ"الـمتميزة" في محطة الفضاء الدولية (ISS).

وأكدت أن رحلة برناوي والقرني، حققت مساعي المملكة في الاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا، وبناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة.

 

قوارب لاستقبال الرواد

وشهد هبوط المركبة الفضائية تباطؤاً بسبب دخولها الغلاف الجوي للأرض، فاستخدموا مظلات كبيرة لتخفيف حدة الارتطام، ووسائد هوائية كبيرة، وبمجرد هبوط الكبسولة في الماء، توجهت قوارب شركة سبيس إكس لإخراج الرواد منها.

وبهذه الرحلة، تسجل المملكة نفسها ضمن عدد قليل من الدول التي يمارس فريق منها مهمات علوم الفضاء والرحلات البحثية في المدار حول الأرض، وذلك ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء.

 

تجارب علمية

 وانطلقت المهمة Ax-2 من فلوريدا يوم 21  مايو الحالي، وبعد نحو 16 ساعة من الانطلاق، أُعلن عن نجاح التحام المركبة الفضائية بمحطة الفضاء الدولية، من مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، في قاعدة الإطلاق كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

ونجح الرائدان السعوديان بإجراء 14 تجربة علمية في الفضاء قبل عودتهما إلى الأرض.

وخلال رحلتهما نشر رائد الفضاء السعودي، علي القرني، عدة مقاطع فيديو قصير تحدث فيها عن جزء من يومياته في الفضاء مثل تحديد القبلة خارج كوكب الأرض، وشرح حينها أنه يمكن ذلك عن طريق بتثبيت الأقدام باستخدام أحد الأجهزة المعدة لذلك، ثم تكون الصلاة باتجاه كوكب الأرض.

كما شرح الرائد السعودي كيفية الوضوء في الفضاء، من خلال ترطيب "منشفة بعبوة مياه"، واستخدامها للمسح على أعضاء الجسم.

وكشف القرني أيضاً، عن الفرق بين النوم في الأرض والنوم في الفضاء، من خلال صورة له من داخل غرفة نومه في المحطة الدولية، وكتب على حسابه في تويتر: "غرفة نومي في محطة الفضاء الدولية، فرق النوم بالأرض عن الفضاء أنه ما فيه اتجاهات، لكن فيه جاذبية صغرى، عشان كذا نثبت أنفسنا بكيس نوم مثل اللي ظاهر أمامكم حتى نتجنب الاصطدام أثناء الطفو".

&nb