بعد تحليل 3 ملايين تغريدة.. البوتات وماسك يرفعون أسعار العملات الرقمية

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

نفذ أحد مراكز الأبحاث الأمريكية، تحليلاً لـ 3 ملايين تغريدة على موقع تويتر (إكس)، انتشرت خلال أربع سنوات، بالإضافة لتغريدات ماسك، واكتشف إمكانية وجود رابط بين الحسابات الوهمية والتضخم في أسعار العملات الرقمية البديلة.

الدراسة نفذها المعهد القومي للبحوث (NCRI)، والفترة التي اعتمدها عليها امتدت من 1 يناير 2019 إلى 27 يناير 2023 بما في ذلك 18 عملة رقمية بديلة.

واستخدمت الدراسة عينة من مختلف العملات المشفرة المدرجة في منصة إف تي إكس" FTX.

 

بوتات تويتر

توصلت الدراسة إلى أن نشاط بوتات تويتر لعب دوراً حاسماً في تضخيم قيم هذه العملات المشفرة، بما في ذلك ساندبوكس وغالا إضافة إلى منصة لوكس رير.

وأكثر من ذلك أظهرت نصف العملات المشفرة علامات على تأثر سعرها نتيجة نشاط بوتات تويتر أو الحسابات الوهمية.

ولاحظت الدراسة زيادة التغريدات المزيفة بعد نشر FTX لرمز مميز على وسائل التواصل الاجتماعي، ما دفع الباحثون للسؤال ما إذا كان من الممكن أن تلعب منصتا إف تي إكس FTX أو ألاميدا ريسيرش Alameda Research دوراً في تنسيق نشاط هذه البوتات الاحتيالية.

ذكرت الدراسة، أن نصف العملات المدرجة في FTX التي ظهرت في العينة، أظهر حجم التغريدات المزيفة دلائل على تنبؤ بالسعر اللاحق، وهذا يشير إلى أن الشبكات الوهمية تم استخدامها بنجاح وبشكل متعمد للتأثير على التغييرات في أسعار عملات FTX".

 

تغريدات ماسك

لم تقتصر الدراسة على الحسابات المزيفة فقط، بل خصصت جزءاً من بحثها لدراسة تغريدات مالك المنصة إيلون ماسك، وتحليل منشوراته عن العملات المشفرة وتأثيرها على اثنين من عملات memecoins، مما يشير إلى تأثر أسعار بيبي Pepe و PSYOP بهذين العاملين.

فتغريدة لماسك في 13 مايو عن بيبي PEPE، ساهمت في ارتفاع سعر الرمز بما يزيد عن 50% في غضون 24 ساعة.

ولاحظ المعهد ارتفاعاً في عدد حسابات البوتات الوهمية التي تم إنشاؤها حديثًا قبل إطلاق عملة بيبي PEPE - والتي استمرت جميعها في التغريد حول إحدى العملتين.

كما استفادت Pepe Coin و PSYOP من الميمات على تويتر وتعززت قيمتها أيضًا من خلال اثنتين من تغريدات ماسك التي على ما يبدو أعطت دفعة لكل من الرموز المميزة.

وإلى جانب تغريدات ماسك، حدثت طفرات في إنشاء الحسابات الوهمية قبل يوم من إطلاق بيبي Pepe في 17 أبريل، مما يشير إلى جهد منسق لاستخدام البوتات لتضخيم شعبية الرمز.

ويعتقد منفذو الدراسة، أن هذه الظاهرة قد تؤثر أيضاً على الأسهم والأوراق المالية الأخرى، مشيرين إلى جنون وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2022 وهوسها بما يسمى "أسهم meme".