برمجية خبيثة تستهدف حسابات الأعمال على فيسبوك..وتهديد بتسريب البيانات

Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

اكتشف باحثو شركة بالو ألتو نتوركس حملة تصيّد حديثة تستهدف حسابات الأعمال على منصة فيسبوك، من خلال توزيع أداة احتيال مبتكرة تستهدف الاستيلاء على تلك الحسابات بشكل كامل.

وتأتي هذه الحملة كجزء من زيادة توجّه جهات التهديد نحو استهداف حسابات الأعمال عبر فيسبوك من خلال الاحتيال والاستفادة من الإعلانات.

ورُصدت الحملة لأول مرة تقريبًا في يوليو/تموز 2022 بعد اكتشاف أداة الاحتيال المعلوماتي المعروفة باسم "Ducktail".

تم الإبلاغ عن وجود تهديدات إضافية خلال الشهور الأخيرة، حيث تم اكتشاف امتداد "FakeGPT" الذي يستهدف حسابات فيسبوك والذي ينتحل هوية تطبيق "ChatGPT"، وذلك في مارس/آذار 2023.

 

هجمات احتيالية

وفي أبريل/نيسان 2023، أُبلِغ عن هجمات احتيالية تستغل اسم "تشات جي بي تي" كجزء منها.

وتحدّث تقرير صادر عن شركة "ميتا"، المالكة لفيسبوك، في مايو/أيار 2023 عن برمجية جديدة تُدعى "نود ستيلر"، تم تطويرها في يوليو/تموز 2022، وتُستخدم لسرقة المعلومات وبيانات الاعتماد من المتصفحات بهدف الاستيلاء على حسابات فيسبوك، وبالأخص حسابات الأعمال.

وتعاملت شركة بالو ألتو نتوركس مع حملة تصيّد تاريخية بدأت في ديسمبر/كانون الأول 2022، والتي لم يُبلَّغ عنها سابقًا.

وتتشابه أداة الاحتيال المعلوماتي التي تم اكتشافها في هذه الحملة مع "نود ستيلر"، التي تم تحليلها أيضًا من قبل شركة "ميتا".

وتمّ تطوير الإصدارين الجديدين بلغة "بايثون"، وأُضيفت لهما ميزات تسمح بسرقة العملات الرقمية وتنفيذ عمليات التنزيل، بالإضافة إلى استهداف حسابات الأعمال بشكل كامل.

وتمثل "نود ستيلر" تهديدًا كبيرًا يُلحق ضررًا مباشرًا بالأفراد والشركات.

وتستنزف موارد الحسابات التجارية على فيسبوك وتتسبب في تسريب بيانات الاعتماد، مما يفتح الباب أمام هجمات أمنية أخرى.

تزامنًا مع هذه التطورات، تعزز شركة "بالو ألتو نتوركس" من جهودها لمكافحة تلك التهديدات المتنامية وحماية المستخدمين والأعمال على منصة فيسبوك.

 

فيس بوك (Facebook)‏

هو موقع ويب، ويعتبر أشهر وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن تعريفه بأنه شبكة اجتماعية كبيرة، وتديره شركة «ميتا» شركة مساهمة.

وبإمكان المستخدمين الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو جهة العمل أو المدرسة أو الإقليم، وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم.

ويمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم، وأيضًا تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم.

ويشير اسم الموقع إلى دليل الصور الذي تقدمه الكليات والمدارس التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أعضاء هيئة التدريس والطلبة الجدد، والذي يتضمن وصفًا لأعضاء الحرم الجامعي كوسيلة للتعرف إليهم.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل