بتوجيهات بدور القاسمي.. الشارقة تخصص 3 ملايين درهم تسهيلات للناشرين

ميدار.نت - الشارقة
الشارقة
كتب
كتاب
بدور القاسمي
11 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - الشارقة

أعلنت المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر عن دعم الناشرين الراغبين بإنشاء أو نقل مقر أعمالهم إلى المدينة، بتسهيلات مالية يصل مجموعها إلى 3 ملايين درهم، وذلك بتوجيهات من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب.

وبموجب التسهيلات الجديدة سيعفى الناشرون سواء أكانوا من داخل الدولة أو أي مكان في العالم، من 90% من رسوم التراخيص وتأسيس الأعمال، من أجل مساعدتهم على الوصول إلى الفرص والمميزات والأسواق العالمية التي توفرها مدينة الشارقة للنشر.

كما تنص عقود اتفاقيات الناشرين المستفيدين من المبادرة على التعهد بطباعة ما لا يقل عن خمسة عناوين مؤلفات جديدة خلال مدة أقصاها 12 شهراً.

 

مجتمع دولي للناشرين

وقال منصور الحساني، مدير إدارة خدمات الناشرين في الهيئة ومدير مدينة الشارقة للنشر بالإنابة: «يأتي هذا الدعم في إطار حرص المدينة على تعزيز دورها كمنصة عالمية للنشر والطباعة والتوزيع، وتشجيع المستثمرين على الاستفادة من الفرص والميزات التي تقدمها".

وأوضح الحساني: "أن معرض الشارقة الدولي للكتاب يمثل فرصة للانضمام إلى مجتمع دولي من الناشرين الذين يتخذون من الشارقة مقراً لأعمالهم، ليصبح الناشرون الجدد جزءاً من النجاح الذي حققته مدينة الشارقة للنشر على مدى سنواتها، مما يوفر لهم فرصة العمل في بيئة متكاملة، والاطلاع على الخبرات والتطورات وتبادل المعارف في بيئة تنافسية".

 

جوائز ببلش هير

وفي سياق متصل، أطلقت الشيخة بدور القاسمي، مؤسسة مجموعة «كلمات»، ومبادرة «ببلش هير» PublisHer، في وقت سابق، جوائز «ببلش هير» للتميّز، تقديراً لمحترفات النشر المتميّزات اللواتي أحدثن فرقاً إيجابياً ملموساً في صناعة الكتاب.

وجاء ذلك خلال كلمتها في فعاليات «مؤتمر الناشرين» في الشارقة الذي يسبق انعقاد «معرض الشارقة الدولي للكتاب».

وتسعى جوائز «ببلش هير» للتميّز إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسة، هي الاحتفاء بالإنجازات المهنية للنساء، وترسيخ التنوع وتكافؤ الفرص، وتعزيز التطور المهني، وتضم ثلاث فئات:

فئة الإنجاز مدى الحياة، وفئة القيادية الصاعد، وفئة الابتكار.

وستكون الترشيحات مفتوحة حتى 15 يناير 2024، وستقوم لجنة تحكيم جوائز «ببلش هير» للتميّز بتقييم الترشيحات وإعلان القائمة القصيرة قبل اختيار الفائزات.