بايدن يفاجئ الجميع ويدخل عالم تيك توك المحجوب أمريكياً

ميدار.نت - واشنطن
جو بايدن
الانتخابات
13 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

دخل الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن والمرشح للانتخابات الجديدة عالم التيك توك، بإطلاق حساب لحملته أمس الأحد، وهو ما أثار استغراب المراقبون لأن هذه المنصة الصينية محظورة على معظم الأجهزة التي تصدرها الحكومة الأمريكية.

وظهر حساب تيك توك بالاسم "@bidenhq"، خلال احتفالات السنة القمرية الجديدة في الصين وSuper Bowl 58 في الولايات المتحدة.

وقال مستشارو حملة بايدن، إن حساب تيك توك، هو جزء من محاولة للقاء الناخبين أينما كانوا، باعتبار هذا التطبيق ضروري للشباب، بما في ذلك أولئك الذين هم في سن التصويت في الولايات المتحدة.

 وفقًا لبيانات Pew Research الصادرة في أواخر عام 2023، قال حوالي ثلث الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا في الولايات المتحدة إنهم يحصلون بانتظام على الأخبار على تيك توك.

وفي تسجيل الأحد الذي نُشر على حساب حملة بايدن @bidenhq، تحدث الرئيس الديمقراطي البالغ 81 عاماً، عن مواضيع تراوحت بين السياسة والدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية.

ولدى سؤاله عمّا إذا كان يفضّل مباريات "سوبر بول" نفسها، أو العرض الذي يتخلل المباراة بعد نهاية الشوط الأول، اختار بايدن المباراة.

وحينما سأله المتابعون عن وجود خطة سريّة للتلاعب بنتيجة المباراة لاستغلال تايلور سويفت التي تواعد لاعب "كنساس سيتي تشيفس" ترافيس كيلسي شهرتها لدعم بايدن، سخر الرئيس، وقال "سأكون في ورطة إذا أخبرتكم".

اختُتم تسجيل الأحد بسؤال للرئيس عن مرشحه المفضل: هو أم الجمهوري دونالد ترامب، ليرد ضاحكا "هل هذه مزحة؟ بايدن".

 

الحظر الأمريكي

وفي أواخر عام 2022، وقع بايدن تشريعًا يمنع معظم الأجهزة المملوكة للحكومة الفيدرالية من استخدام تيك توك، وكان هذا البند جزءاً من مشروع قانون شامل للإنفاق، وكان في ذلك الوقت يمثل فوزاً كبيراً لصقور الصين في الكونجرس.

في مونتانا، عطل قاض قبل فترة قصيرة مسعى حكومة الولاية لحظر التطبيق بالكامل.

ورغم توجّس واشنطن من المنصة، لا يبدو أن ثمة مساع فيدرالية إضافية حاليا لحظرها أو الحد من استخدامها.

وقال المحامي المعني بالحريات المدنية ديفيد غرين لصحيفة الغارديان البريطانية "يبدو حاليا أنه يتم الترويج لفكرة الحظر من أجل تسجيل نقاط سياسية، وليس في إطار جهود جديّة لوضع تشريع في هذا الصدد".

ومع اقتراب موعد الانتخابات، توفر المنصة نافذة إلى الناخبين الأصغر سنا.