إصدار أغنية جديدة لأم كلثوم بـ"الذكاء الاصطناعي" !

ميدار.نت - القاهرة
ذكاء اصطناعي
موسيقى وثقافة
20 مايو 2023
Cover

ميدار.نت - القاهرة

طرحه ملحن مصري شهير مقطع فيديو ترويجي لأغنية جديدة من ألحانه، بصوت السيدة أم كلثوم، مستخدما تقنية الذكاء الاصطناعي، ما أثار جدلاً كبيراً في الأوساط الفنية.

وقال الملحن والمطرب عمرو مصطفى خلال ترويجه للأغنية عبر حساباته على مواقع التواصل، إنه كان يتمنى منذ زمن أن تغني أم كلثوم أغنية من ألحانه.

 

بيان من وكيل الورثة

وطالب المنتج محسن جابر، عبر بيان رسمي، بعدم طرح الأغنية كاملة، مؤكداً امتلاكه توكيلاً رسمياً من جميع الورثة الشرعيين لأم كلثوم.

كما هدد بأنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية لإيقاف الأغنية، وأي مهزلة أو عبث بصوت أم كلثوم.

وشدد على أن "كوكب الشرق" رمز كبير لا يجوز لأحد أن ينسخه أو يشوهه، أو يعبث به.

 

تشويه وإساءة

بدوره، اعتبر الناقد والمؤرخ الموسيقي الدكتور أشرف عبد الرحمن، أن استخدام التكنولوجيا الحديثة شيء مهم للغاية في الموسيقى، وأن ظهور نظام التوزيعات الجديدة ساعد على التطور.

لكنه أضاف أنه يقف ضد استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي أو التكنولوجيا الحديثة في إحياء صوت مثل أم كلثوم أو عبد الحليم حافظ.

وأضاف: "إذا كان أحد من هؤلاء العظماء على قيد الحياة الآن أعتقد أنهم كانوا سيرفضون هذا الأمر بشدة، لأن الغناء في الأساس هو إحساس بالكلمة واللحن، فكيف يمكن لتقنية أن تحل محل هذه الأشياء، كيف نضع أم كلثوم في هذا الشكل وهي هرم من أهرامات الفن!".

ودعا، في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، إلى اتخاذ نقابة المهن الموسيقية الإجراءات القانونية لوقف هذا "التشويه"

وقال: "لنترك العظماء الذين رحلوا عنا بأعمالهم الخالدة لتظل برونقها لأن ذلك يعتبر بمثابة نبش في القبور".

 

الهولوغرام

وتطرق عبد الرحمن للحديث عن الحفلات التي استخدمت تقنية "الهولوغرام" والفرق بينها وبين استخدام الذكاء الاصطناعي في استحضار صوت أم كلثوم أو الفنانين بشكل عام.

وأشار إلى أن "الهولوغرام" تعتمد على الاستخدام الشكلي ولا يكون هناك تلاعب في الصوت أو الألحان أو الكلمات، وإنما يكون هناك تجسيد لفناني الزمن الجميل على المسرح.

ولفت المؤرخ الموسيقي إلى أن ذلك "يعطي انطباعا جيدا لدى المتفرج، ولا مانع منه ويعد استخدامه إيجابيا، لكن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي والتلاعب في الصوت يعد تشويها، لأن الصوت والكلمات والألحان لا يجب التلاعب بها".