بالتزامن مع ترقب قرار جديد بيتكوين تحافظ على الـ47 ألف دولار

ميدار.نت - واشنطن
كريبتو
بيتكوين
09 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

تمكنت عملة بيتكوين من البقاء عند الرقم المميز الذي حققته بالأمس الإثنين حينما تجاوزت عتبة الـ 47 ألف دولار، وبقيت اليوم الثلاثاء قريبة من هذا الرقم.

وساهم تصاعد حمى الشراء في السوق المراهنة علة موافقة الجهات التنظيمية الأمريكية، على إطلاق أول صناديق للتداول الفوري على البتكوين من قبل شركات إدارة الأصول الكبرى التي تدير تريليونات الدولارات .

 

الموافقة الأمريكية

ويتوقع سوق العملات المشفرة الحصول على الضوء الأخضر لصناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين في الولايات المتحدة بحلول الموعد النهائي في 10 يناير.

وفي مذكرة بحثية عن تاثير التطورات الجديدة في سوق العملات المشفرة، أوضح بنك "ستاندرد تشارتر" أن موافقة لجنة البورصات الأميركية على صناديق البتكوين من الممكن أن تجتذب تدفقات هائلة تصل قيمتها إلى 50 إلى 100 مليار دولار هذا العام إلى السوق.

 

بقاء الخطر

وقبل حلول الموعد المتوقع لصور قرار الموافقات، حذر غاري غنسلر رئيس لجنة البورصات والأوراق المالية المستثمرين من أن الدخول إلى سوق صناديق البتكوين لا يعني أن مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة قد انخفضت .

وحذر في تغريدة له على حسابه في منصة اكس:" قد لا يلتزم أولئك الذين يقدمون استثمارات أو خدمات الأصول المشفرة بالقانون المعمول به، بما في ذلك قوانين الأوراق المالية الفيدرالية".

وتابع: "يجب أن يفهم المستثمرون في الأوراق المالية للأصول المشفرة أنهم قد يُحرمون من المعلومات الأساسية ووسائل الحماية المهمة الأخرى فيما يتعلق باستثماراتهم".

 

بالأرقام

وتجاوزت عملة بيتكوين أمس الاثنين حاجز 47000 دولار للمرة الأولى منذ أبريل 2022، بعدما قدمت بلاكروك، نحو 9 تريليونات دولار، في آخر التعديلات على ملفها للحصول على ترخيص من لجنة البورصات والأوراق المالية لصندوق التداول الفوري للبتكوين في البورصة.

كما حدثت جهات الإصدار المحتملة مثل بلاك روك وفيداليتي أنفستمنت وآرك انفستمنت وغراي سكيل بتحديث ملفاتها مع هيئة الأوراق المالية والبورصة، وأمام الهيئة التنظيمية حتى يوم الأربعاء لاتخاذ إجراء بشأن واحد على الأقل من الطلبات.

ومنذ بداية العام الجاري أضافت البتكوين 10 % بعدما حقق سعرها في العام الماضي ارتفاعاً بنحو 200 %، على النقيض من الانخفاضات التي شهدتها الأسهم والذهب خلال نفس الفترة.

وتوقع جويل كروجر، استراتيجي السوق في مجموعة "آل ماكس جروب" صعود سعر البيتكوين فوق مستواه الحالي في حال موافقة الجهات التنظيمية الأميركية على صناديق البتكوين خلال هذا الأسبوع .

وقال كروجر: "الموافقة قد تؤدي إلى ارتفاع بنسبة 10-15%، يغذيها رأس المال الهامشي..إذا لم تكن هناك موافقة، فإن التوقعات تشير إلى تصحيح محتمل، ولكن من المتوقع دعم قوي فوق 30 ألف دولار".

&nb