Cover

ميدار.نت - شيكاغو

ارتفعت أسعار القمح خلال تداولات أمس في بورصة شيكاغو، بعد أن تعافت من أدنى مستوياتها في أسبوعين.

وجاء هذا الارتفاع نتيجة تقرير يفيد بأن أوكرانيا قامت بإيقاف حركة المرور في قناة الشحن على البحر الأسود، مما ألقى الضوء على مخاطر تأثير الحرب على إمدادات التصدير.

وعلى الرغم من هذا الإجراء، إلا أن ردود الفعل على الأسواق تقتصر نسبيًا بفضل المؤشرات الأولية التي تشير إلى أن إغلاق الممر البحري كان مؤقتاً.

ويأتي هذا في سياق توافر إمدادات عالمية كبيرة وتحسن في ظروف نمو المحاصيل.

وأعلنت شركة "بارفا إنفست" للاستشارات، المقرة في كييف، أن كييف علقت استخدام ممر الحبوب الجديد في البحر الأسود الذي دشنته في أغسطس/آب، بعد انسحاب روسيا من اتفاق يسمح بالصادرات المنقولة بحراًمن أوكرانيا.

وجاء هذا الإجراء نتيجة تهديد من الطائرات الحربية الروسية.

 

أرخص الطرق وأخطرها

وأكّد تاجر أوروبي تعليقاً على هذا القرار، أن الممر الجديد كان أرخص من أي طرق بديلة أخرى ولكن مع مخاطرة كبيرة، ويبدو أن التعليقة الحالية هي مؤقتة.

ويتعرض سوق القمح لضغوط هذا الأسبوع بسبب هطول الأمطار في الأرجنتين وأستراليا، والتي تعانيان من الجفاف، بالإضافة إلى الأمطار في أوروبا ووسط الولايات المتحدة، مما قد يساعد في تحسين آفاق زراعة العام المقبل.

وتأثرت الأسعار أيضاً بتراجع أخبار التصدير والفائض الضخم في روسيا، حيث من المتوقع حصاد ثاني أكبر محصول لها بعد الرقم القياسي الذي حققته العام الماضي.

 

زراعة فول الصويا

أما بالنسبة لزراعة فول الصويا، فقد خففت الأمطار المتوقعة في وسط البرازيل المخاوف بشأن هذا المحصول، وهطول الأمطار في الأرجنتين أيضاً من شأنه أن يحسن آفاق زراعة الذرة وفول الصويا هناك.

ويترقب التجار بيانات مبيعات صادرات الحبوب وفول الصويا الأمريكية التي من المقرر صدورها في وقت لاحق للحصول على تحديث حول الطلب، بما في ذلك المزيد من المؤشرات حول التدفقات إلى الصين.

- الذرة: انخفاض بنسبة 0.1% إلى 4.79 دولار للبوشل.

- الصويا: تراجع بنسبة 0.8% إلى 12.79 دولار للبوشل.

- القمح: ارتفاع بنسبة 2.1% إلى 5.79 دولار للبوشل.