اليونسكو تختار طنجة مضيفة عالمية لموسيقى الجاز

ميدار.نت - طنجة
موسيقى وثقافة
المغرب
21 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - طنجة

وقع الاختيار هذا العام على مدينة مغربية، لتكون مضيفة عالمية لليوم الدولي لموسيقى الجاز 2024، الذي سيحتفل به يوم 30 أبريل القادم في أكثر من 190 دولة.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، عن اختيار طنجة هذا العام، التي ستشهد احتفالات تنظم بمبادرة من وزارة الثقافة المغربية وجماعة طنجة، في الفترة من 27 إلى 30 أبريل، وتسلط الضوء على تراث موسيقى الجاز بالمدينة وكذلك الروابط الثقافية والفنية التي توحد المغرب وأوروبا وإفريقيا”.

حيث سيحتفل باليوم الدولي لموسيقى الجاز في 30 أبريل من هذا العام في أكثر من 190 دولة، حيث ستكون طنجة المضيفة لفعاليات هذا الحدث العالمي.

وقالت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو على حسابها الرسمي على تويتر: ”سعيدة جدا بأن أعلن اختيار طنجة مدينة مستضيفة لليوم العالمي لموسيقى الجاز 2024،هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها مدينة من القارة الإفريقية هذا الحدث الثقافي العالمي المرموق”.

وذكر بيان للمنظمة الأممية التي تتخذ من باريس مقرا، أنه “يسر المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، وسفير اليونسكو للنوايا الحسنة، هيربي هانكوك، أن يعلنا أن طنجة (المغرب) ستستضيف الحفل العالمي المنظم بهذه المناسبة وستكون المدينة الرائدة في الاحتفالات”.

وقال إنه “بهذا الاختيار، تصبح طنجة أول مدينة في القارة الإفريقية تتصدر احتفالات اليوم الدولي لموسيقى الجاز، وهو أكبر وأعرق حدث عالمي مخصص لموسيقى الجاز”.

 

تعزيز السياحة الثقافية

والمتوقع أن تكون هذه الفعالية فرصة لتعزيز السياحة الثقافية في طنجة، وتسليط الضوء على إرثها الثقافي الغني وتاريخها المتنوع، بحيث يشكل الاختيار الذي قامت به اليونسكو تكريمًا للمدينة وللموسيقى الجاز بشكل عام، ويعزز المكانة الدولية لطنجة كواحدة من أهم المدن الثقافية في العالم.

كما تعزز هذه الاحتفالية الدور الحيوي للموسيقى في تعزيز قيم التسامح والتضامن، وتشجيع التفاهم والتعاون الثقافي بين مختلف الشعوب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اختيار طنجة يعكس الاعتراف العالمي بالتنوع الثقافي والفني في المغرب، ويعزز مكانته كوجهة ثقافية رائدة على الساحة العالمية. ومن المتوقع أن يسهم هذا الحدث في تعزيز السياحة الثقافية في طنجة وزيادة الوعي الدولي بجمالها الفني وثقافتها الغنية.

 

&nb