النيادي يكشف خطط الإمارات القادمة للذهاب إلى الفضاء

ميدار.نت - دبي
سلطان النيادي
12 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

في أول ظهور إعلامي له، بعد العودة بسلام إلى الأرض، أكد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، أن دولة الإمارات تسعى للذهاب مرة أخرى إلى الفضاء.

وعبر النيادي الذي حقق انجازاً تاريخياً عقب انتهاء مهمته التي تعد أطول مهمة لرائد فضاء عربي على متن محطة الفضاء الدولية، عن سعادته بالعودة إلى الأرض، وقال: "سعيد بالنشاطات التي قمت بها في الفضاء".

وأضاف النيادي: " أود أن أقول أن برنامج الإمارات الوطني للفضاء هو برنامج مستدام، ومهمتي تستكمل المسيرة التي بدأها زميلي هزاع المنصوري".

وتابع النيادي: "رواد الفضاء الإماراتيون يتدربون حالياً، تحضيراً للمهمات المقبلة بعد أن أكملنا ثاني مهمة لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، والتي خضتها بمحطة الفضاء الدولية".

 

رحلة العودة

وكان النيادي، نشر فور عودته إلى الأرض تغريدة على موقع التواصل "إكس" قال فيها: "أكتب لكم بعد ستة أشهر من البعد في الفضاء، الحمد لله وصلنا بالسلامة، وأبشركم أن صحتنا طيبة. وأتطلع بكل شوق إلى لقاء الأحبة. وإلى لقاء قريب بإذن الله في دار زايد. حيث السماء لم تعد الحدود".

وعاد النيادي صباح الإثنين الفائت، إلى الأرض بعد رحلة امتدت 6 أشهر إلى محطة الفضاء الدولية.

وأصبح النيادي، أول رائد فضاء عربي، يخوض مهمة السير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية، ضمن البعثة الـ 69 في شهر أبريل الماضي، والتي استمرت ستة أشهر لتنفيذ عدد من المهام الأساسية كالصيانة والتحديث.

كما عملوا على إكمال السلسلة التحضيرية لتركيب عدد من الألواح الشمسية على المحطة، حيث تشكل الطاقة الشمسية دورًا محوريًّا في تشغيل محطة الفضاء الدولية، وتوفير طاقة نظيفة ومتجددة لدعم التجارب والأنظمة والعمليات اليومية على متنها.

وشملت مهمة الرائد الإماراتي في الفضاء، مجالات علمية مختلفة، بينها العلوم الحيوية، وتضمنت اختبارات على وظائف الجسم والأوعية الدموية والقلب والعمود الفقري، إضافة لتجارب في علوم المواد والسوائل، والتكنولوجيا والهندسة والتقنيات والطباعة ثلاثية الأبعاد.

&nb