المياه المالحة تهدد "وعاء أرز فيتنام"

ميدار.نت - هانوي
الطاقة والبيئة
زراعة الأرز
الأرز
17 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - هانوي

حذرت دراسة محلية من تعرض فيتنام لخسارة تبلغ 3 مليارات دولار سنوياً، من محاصيلها الزراعية بما في ذلك الأرز والفاكهة، وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه المالحة وبلوغها الأراضي المزروعة.

وتتمركز الأضرار المتوقعة في منطقة دلتا نهر ميكونغ الملقبة بـ«وعاء أرز فيتنام» لأنها تنتج الغذاء لعشرات الملايين من البشر، بحسب ما ذكرت دراسة أجراها معهد متخصّص بالموارد المائية تابع لوزارة البيئة

وشرحت الدراسة أنه غالباً ما تكون مستويات المياه المالحة أعلى في موسم الجفاف، فإنها ترتفع أكثر مع ارتفاع منسوب مياه البحر وزيادة الجفاف وتغيّرات المد والجزر ونقص إمدادات المياه العذبة عند المنبع، ما قد يؤدي إلى خسارة محاصيل بقيمة 2.94 مليار دولار سنوياً.

 

توزع الخسارة

وبالنسبة للأصناف المتضررة، كشفت الدراسة أن 29 % من الأشجار المثمرة ستضرر، ونحو 14 % من محاصيل الأرز، فيما سيتراجع قطاع صيد الأسماك بنسبة 30 % مسجلاً خسائر تُقدر بـ840 مليون دولار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذرت إدارة الموارد المائية من أن ارتفاع منسوب المياه المالحة يمكن أن يؤثر على 80 ألف هكتار من محاصيل الأرز والفاكهة في دلتا ميكونغ.

وكان ارتفاع منسوب المياه المالحة في المنطقة في عامي 2023 و2024 فوق المعدل الطبيعي، بحسب مركز الأرصاد الجوية في البلاد، إذ عانت منطقة الدلتا من موجة حر طويلة بشكل غير معتاد في فبراير شباط الماضي، أدت إلى حالات جفاف وانخفاض مستويات المياه العذبة في المنطقة.

 

ظاهرة "إل نينيو".

ولا تقتصر مشاكل فيتنام البيئية على الملوحة، حيث أرغمتها ظاهرة "إل نينيو" العام الفائت على تغير برنامج الزراعة، حيث طلبت الدولة الرئيسية المُصدّرة للأرز، من بعض المزارعين زراعة محاصيلهم في وقت مبكر بسبب مخاوف من نقص إمدادات المياه.

وُجّه المزارعون في جزء من دلتا نهر الميكونغ الذي يمثل 26% من محصول الأرز الشتوي الربيعي في المنطقة لبدء زراعة محاصيلهم اعتباراً من أوائل أكتوبر المقبل، بدلاً من نوفمبر، لتجنب نقص المياه المحتمل في نهاية موسم الحصاد.

عادةً ما تجلب ظاهرة "إل نينيو" ظروفاً أكثر سخونة وجفافاً إلى أجزاء من آسيا ما قد يؤدي إلى موجة من الجفاف وإتلاف المحاصيل الزراعية.

قدرت إدارة الإنتاج الزراعي في فيتنام أن إنتاج حقول الأرز في الدلتا خلال الموسم المقبل قد يتراجع بمقدار 20 ألف طن عن العام السابق إلى حوالي 10.7 مليون طن.

&nb