المسرح يُضيء الحياة في العراق 10 أكتوبر الجاري

ميدار.نت - بغداد
موسيقى وثقافة
بغداد
المسرح
مسرحية
08 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - بغداد

تستضيف العاصمة العراقية بغداد بعد غد الثلاثاء، فرقاً عربية ومحلية لإحياء فعاليات مهرجان المسرح، الذي يعقد هذا العام تحت شعار "المسرح يُضيء الحياة"، وذلك في عدد من مسارح العراق.

ويستمر المهرجان الذي سينطلق في العاشر من أكتوبر، لسبعة أيام، يقدم خلالها عروضاً محلية وعربية، من بينها ثلاثة عروض عراقية هي، "الملك لير وساحرات مكبث" لكاميران رؤوف، و"أمل" لجواد الأسدي، و"بيت أبي عبد الله" لأنس عبد الصمد.

 

عروض المهرجان

وكشف المنظمون عن عروض عديدة من جنسيات مختلفة، فمن المقرر إقامة تسعة عروض من سبعة بلدان عربية هي "فرمولوجيا" للحاكم مسعود من الأردن، و"موشكا" ليوسف البلوشي من عُمان، و"نقيق" لعجاج سليم من سورية، و"حيث لا يراني أحد" لمحمود صلاح عطية من مصر.

 وتضم العروض أيضاً "مانيا" لإدريس بن حديد، و"نوستالجيا" للخضر منصوري من الجزائر، و"ثورة الخشب" لفيصل بن محمود، و"خارج عن السيطرة" لآمال العويني من تونس، و"إكستازيا" لياسين أحجام من المغرب.

كما تشارك ثمانية عروض من 8 بلدان أجنبية هي، "مكبث زار" من إيران، و"كلكامش" من بلجيكا وتركيا، و"ليزا" من روسيا، و"الكنغر الأزرق" و"روميو وجولييت" من إيطاليا، و"كونترا" من ألمانيا، و"رسم الخرائط الخيالي" من فرنسا، و"لا علاقة له بالموضوع" من البرازيل.

 

مؤتمر فكري

وبالإضافة للعروض المسرحية، يعقد خلال المهرجان مؤتمر فكري بعنوان "مشهدية الخطاب المسرحي الجديد: ذائقة التلقّي المُعاصر وممكنات الإنتاج"، يتناول "أبجدية السينوغرافيا وتأثيث الفضاء المسرحي"، و"منطلقات الرؤية الإخراجية وممكنات التجسيد"، و"تكنولوجيا النصّ المُعاصر وتقنيات الكتابة الدراماتورجية".

 

تكريم 18 مسرحياً

ويكرّم المهرجان 18 فناناً مسرحياً من عدة بلدان عربية، بسبب إسهاماتهم الفنّية في خدمة الحراك المسرحي طوال مسيرتهم الإبداعية.

كما اختارت الهيئة العربية للمسرح، الفنانة اللبنانية نضال الأشقر لتكون صاحبة رسالة اليوم العربي للمسرح للعام 2024، لتكتبها وتلقيها في العاشر من يناير في افتتاح الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي في بغداد.

وذكر بيان صادر عن الهيئة أنه يأتي اختيار الأشقر لهذا الحدث السنوي الهام، "انطلاقاً من القيمة الفنية والإبداعية التي تمثّلها الفنانة في سجلات المسرح العربي عموماً، واللبناني بشكل خاص خاصة، والدور الاستثنائي في تكوين صورة بهية لبصمات سيدات المسرح العربي".