العمل عن بعد تسبب بخسارة العقارات المكتبية 800 مليار دولار

ميدار.نت - دبي
مال وأعمال
العمل عن بعد
13 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

ذكر معهد ماكينزي العالمي للاستشارات الإدارية في الولايات المتحدة، أن نظام العمل هجين، الذي جمع بين مكتب العمل والمنزل، أدى إلى انخفاض الحاجة إلى المكاتب، ورفع معدلات الشواغر.

وقدر معهد الاستشاري خفض قيمة مباني المكاتب في 9 مدن كبرى بـ 800 مليار دولار، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 26% مقارنة بمستويات عام 2019، مع احتمال تعمق الضربة إلى 42%.

وقال معهد ماكينزي: "يمكن أن يكون التأثير على القيمة أكبر إذا زاد ارتفاع أسعار الفائدة من ذلك.. يمكن أن يزداد المبلغ إذا قررت المؤسسات المالية المتعثرة خفض سعر الممتلكات التي تموِّلها أو تمتلكها بشكل أسرع".

وقدم نموذج ماكينزي دراسة حول كيفية تعامل مالكي العقارات والمقرضين مع التغييرات في مكان عمل الناس في أعقاب جائحة كورونا والتي غيرت شكل العمل في مختلف دول العالم.

وفي أفضل الأحوال، سينخفض الطلب على المساحات المكتبية بنسبة 13% بحلول نهاية العقد، باعتبار أن الحضور أقل بنسبة 30% مما كان عليه قبل الجائحة، بحسب ما ذكر التقرير الأمريكي.

 

خسائر أخرى

ولم تقتصر الخسائر على العقارات المكتبية، فالتحول بطريقة العمل أثر أيضاً على قيمة العقارات السكنية وسوق البيع بالتجزئة، حيث تؤثر العادات الجديدة للناس على المكان الذي يتسوقون فيه ويعيشون فيه.

كما ذكر المعهد أن حركة السير على الأقدام بالقرب من المتاجر في المناطق الحضرية لا تزال أقل بنسبة 10% إلى 20% من مستويات ما قبل الجائحة.

و انخفاض الحضور في المكاتب إلى انخفاض طلب الإيجارات بالقيمة الحقيقية. وشهدت المدن الأمريكية عموماً انخفاضاً حاداً، حيث أظهرت سان فرانسيسكو ونيويورك انخفاضاً بنسبة 28% و18% على التوالي، بينما كانت المراكز الأوروبية مثل باريس ولندن وميونيخ أكثر مرونة.

 

إلى متى هذا الوضع؟

وتوقع التقرير أن يستمر هذا التوجه مع شروع عدد أكبر من أصحاب العمل الذين يقومون بتقليص المساحة في تقليل التكاليف بمجرد انتهاء عقود الإيجار طويلة الأجل.

وبرأي واضعي القرير، يمكن للمطورين التكيف مع الطلب المتناقص على المكاتب ومساحات البيع بالتجزئة من خلال إنشاء مبانٍ هجينة يمكن تعديل تصميمها وبنيتها التحتية لخدمة استخدامات مختلفة.

وستحمي مثل هذه التصاميم المالكين من التغيرات في التفضيلات التي يستحيل التنبؤ بها الآن، بحسب التقرير.

 وختم المركز: "نظراً إلى أن المستأجرين سوف يأتون ويذهبون بشكل متكرر، فقد تصبح المباني أكثر قيمة إذا أصبحت أكثر قدرة على التكيف".

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه