الصين تحتاج لضعف عدد السكان حتى تملئ الشقق الفارغة

ميادر.نت - بكين
الصين
العقارات
25 سبتمبر 2023
Cover

ميادر.نت - بكين

تواجه الصين فائضاً هائلاً في المعروض من المنازل، لدرجة أن الشقق الفارعة حالياً تكفي لإيواء قرابة 3 مليارات شخص، وهو رقم يفوق تعداد هذا البلد الآسيوي الضخم البالغ1.4 مليار نسمة.

ويقول هي كينغ، النائب السابق لرئيس المكتب الوطني للإحصاء، إن الخبراء يعرضون أرقاماً متباينة بدرجة كبيرة عن عدد الشقق الفرغة، هذه التقديرات قد تكون كبيرة بعض الشيء، لكن ربما لا يستطيع 1.4 مليار شخص العيش فيها كلها"، بل تحتاج البلاد لضعف الرقم.

وهذا الرقم الفلكي نوقش لعدة سنوات في الصين، ويحسب عادة بناءً على تقارير رسمية بمتوسط حجم المنزل في المناطق الحضرية يبلغ 39 متراً مربعاً، ثم يقدّر الخبراء عدد الأشخاص في كل أسرة صينية، وهو 2.62 شخصاً، وفقاً للتعداد الوطني السابع للصين الذي أجري عام 2021.

وتعادل عدد الشقق الفارغة حوالي 10 أضعاف عدد سكان الولايات المتحدة، و15 ضعف سكان أوروبا الغربية، و140 ضعف سكان بكين عاصمة البلاد، وفقاً للموقع الأمريكي.

لكن الصين لم تنشر بعد تقديراً رسمياً لإجمالي المساحة الأرضية لمنازلها الفارغة، غير أن الإحصاءات الحكومية المنشورة في أغسطس تكشف أن المساحة الإجمالية لجميع المنازل غير المباعة في الصين تبلغ حوالي 7 مليارات قدم مربع.

وتقدر وكالة رويترز أن هذا يساوي حوالي 7.2 مليون منزل، بناءً على متوسط حجم المنزل الذي يبلغ حوالي 90 قدماً مربعاً، أو 968 قدماً مربعاً.

وأشارت رويترز إلى أن هذه الإحصائيات لا تحسب أيضاً عدد المنازل المباعة غير المكتملة، ولا تأخذ في الاعتبار العقارات المملوكة لأشخاص اشتروا منازل لاستثمارها ولكن لا يعيشون فيها.

 

إفلاس الشركات

نجم عن جنون البناء في الصين تواجد أحياء كامل من غير سكان، أو تمتلئ بعض الأحياء بالمنازل التي بيعت بالفعل، لكنها لم تكتمل بسبب نفاد أموال شركات البناء.

وأصبحت ثاني أكبر شركة تطوير عقاري هناك، إيفرغراند Evergrand، الشركة الأكثر مديونية في العالم عام 2021 وتخلفت عن سداد قروض، ما أثار تخوفات من عدوى لا يمكن وقفها قد تؤدي إلى إفلاس حتى الشركات في الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه، تفادت شركة كانتري غاردن، أكبر شركة عقارية في الصين، التخلف عن سداد ديونها بصعوبة شديدة مطلع هذا الشهر.

 وكانت قد أخفقت في دفع الفائدة على اثنين من السندات الأمريكية في أغسطس، لكنها تمكنت من إتمام الصفقة خلال فترة سماح مدتها 30 يوماً.

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه