الصين تأمل بمخالفة هولندا حظر الرقائق الإلكترونية

ميدار.نت - بكين
تكنولوجيا
29 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - بكين

تأمل الصين أن تدعم هولندا شركاتها في الوفاء بالتزاماتها التعاقدية وضمان إجراء "تجارة عادية"، في معدات تصنيع الرقائق وأشباه الموصلات، رغم الطلب الأميركي من الحلفاء بعدم تصدير تلك المعدات، وذلك بحسب ما صرح وزير التجارة الصيني وانج وينتاو، في لقاء مع نظيره الهولندي جيفري فان ليوين.

ويتواجد في هولندا مقر أحد أهم الشركات في إنتاج معدات تصنيع الرقائق وأشباه الموصلات.

وأضاف وانج أن الصين تعتبر هولنداً شريكاً تجارياً واقتصادياً "موثوقاً"، وجاء اللقاء ضمن زيارة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إلى الصين.

 

عقوبات أمريكية

واستهدفت العقوبات الأميركية الشركة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات (إس إم آي سي) -ومقرها شنغهاي- في عام 2020 بسبب مخاوف بشأن علاقاتها العسكرية.

كما حثت الولايات المتحدة حلفاءها، بما في ذلك هولندا واليابان، على تقييد تدفق التكنولوجيا المتقدمة إلى شركة إس إم آي سي وشركات الرقائق الصينية الأخرى.

 

إنتاج صيني

ولمواجهة هذه الضغوط، تعمل بكين على تحقيق الاكتفاء الذاتي في تصنيع الرقائق، ووجهت مليارات الدولارات من أموال الدولة في السنوات الأخيرة لهذا الغرض.

وقال غاري نغ، كبير الاقتصاديين في ناتيكسيس والمتخصص في تجارة الرقائق العالمية «من خلال الدعم الذي تقوده الدولة، تعمل شركة تصنيع الرقائق الصينية الرائدة على زيادة القدرة التصنيعية بشكل فعَّال وحققت بعض التقدم».

وقال الخبراء إن شركة «إس إم آي سي» تمكنت من إنتاج رقاقة بحجم سبعة نانومترات، وهو أمر مستحيل على الأرجح دون الوصول إلى التكنولوجيا الأجنبية، ما يثير التساؤلات حول تأثير العقوبات الأميركية على صناعة الرقائق الصينية.

وكشفت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة هواوي، والتي واجهت أيضاً قيوداً أميركية صارمة، عن هاتفها الذكي الجديد «ميت 60 برو» العام الماضي المدعوم بهذه الرقاقة المتقدمة.

على جانب آخر، ذكر وكيل وزارة التجارة الأميركية للصناعة والأمن، آلان إستيفيز، الأسبوع الماضي، أن شركة إس إم آي سي «من المحتمل» أنها انتهكت القوانين الأميركية في تصنيع المعالج الخاص بشركة هواوي.

لكن تقرير لوكالة بلومبيرغ، كشف هذا الشهر أن إس إم آي سي وهواوي استخدمتا تكنولوجيا من الولايات المتحدة لتطوير الرقاقة في عام 2023، باستخدام الآلات التي حصلوا عليها قبل أن تحظر واشنطن مثل هذه المبيعات للصين في العام السابق.

&nb

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل