الشارقة تشارك في أكبر معرض كتاب للدول الناطقة بالإسبانية

ميدار.نت - مكسيكو
الكتب
كتاب
03 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - مكسيكو

تشارك الشارقة في معرض المكسيك الدولي للكتاب بدورته الـ37، بعدما حلت العام الماضي ضيف شرف في معرض الكتاب الأكبر من نوعه في الدول الناطقة باللغة الإسبانية.

وتأتي مشاركة الإمارة في دورة العام الجاري من المعرض، في إطار تعزيز العلاقات المشتركة مع رواد الحركة الثقافية والفنية والفكرية في المكسيك ودول أميركا اللاتينية، والتعريف بالحضارة العربية والمنجزات الثقافية التي حققتها الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة.

 

المشاركين في الجناح

يضم جناح الإمارة المشارك في المعرض تحت إشراف «هيئة الشارقة للكتاب» مجموعة من الهيئات والدوائر الثقافية والمؤسسات المعنية بالنشر، أبرزها «المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر»، و«دائرة الثقافة» «وكالة الشارقة الأدبية»، إلى جانب «منشورات القاسمي»، و«مجموعة كلمات».

وعقدت «هيئة الشارقة للكتاب» في جناح الإمارة المشارك في المعرض عدداً من الاجتماعات مع إدارة المعرض لبحث سبل توسيع آفاق العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى اجتماعات مع عدد من الناشرين المكسيكيين والكولومبيين والإسبانيين، لمناقشة فرص التعاون والعمل المشترك، وتوجيه الدعوة لهم للمشاركة في دورة العام المقبل من «معرض الشارقة الدولي للكتاب» و«مهرجان الشارقة القرائي للطفل».

وقال أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب: «العلاقات المثمرة مع المشهد الثقافي المكسيكي كان نتاجها تتويج الشارقة ضيف شرف على معرض المكسيك الدولي للكتاب في العام الماضي، واسم الشارقة ومشروعها كان حاضراً ومعروفاً ليس داخل المعرض وحسب، وإنما في مختلف المدن المكسيكية».

وتابع: «وحضورنا اليوم مع عدد من المؤسسات المعرفية والثقافية في المعرض، هو بناء على تلك العلاقات، ومواصلة لجهود تعزيز الروابط بين الشارقة والمكسيك، لأننا مؤمنون بأن الفعل الثقافي ليس مناسبة أو حدثاً، وإنما هو مسيرة ممتدة نتائجها واسعة وذات أبعاد عميقة تتجاوز أطر العمل بين المؤسسات وتصل إلى وجدان الشعوب».

وشهد جناح الإمارة المشارك في المعرض إقبالاً واسعاً من الشركات ودور النشر التي بحثت مع «المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر»، أول منطقة حرة متخصصة بالنشر والطباعة في العالم، المزايا الاستراتيجية والخدمات ذات المستوى العالمي التي تقدمها لمساعدة الشركات ودور النشر على توسيع نطاق أعمالها، والانتقال إلى المستوى العالمي، انطلاقاً من الشارقة التي تشكل بوابة إلى العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط وقارتي آسيا وأفريقيا.

&nb