السعودية ضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب

ميدار.نت - بكين
موسيقى وثقافة
السعودية
الصين
29 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - بكين

وقعت هيئة الأدب والنشر والترجمة بالسعودية، ومجموعة الصين الوطنية لاستيراد وتصدير المطبوعات، في العاصمة الصينية، عقد استضافة المملكة كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب 2024.

وبموجب الاتفاق، "تحل المملكة بقيادة الهيئة كضيف شرف على معرض بكين الدولي للكتاب من 19 إلى 23 يونيو، ومعرض سول الدولي للكتاب في الفترة من 26 إلى 30 يونيو، ضمن جهودها البارزة في دعم الحراك الثقافي بمختلف مكوناته على المستويين المحلي والدولي".

وتأتي هذه الخطوة ضمن "سعي البلدين لاستمرار التواصل الثقافي بينهما، وتعزيز التفاهم والتعاون المشترك في مجالات الأدب والثقافة والفنون، مما يعزز الحوار بين الثقافات، ويعمق الصداقة والتعاون بين البلدين"، وفق ما ذكرت.

وستقدم المملكة خلال مشاركتها "تجربة ثقافية متكاملة تقودها هيئة الأدب والنشر والترجمة، بمشاركة عدد من الهيئات والكيانات ضمن المنظومة الثقافية، لتسليط الضوء على التراث والمخزون المعرفي والتنوع الثقافي للمملكة".

كما ستشهد مشاركة المملكة في المعرض "تقديم برنامج ثقافي منوّع، يتضمن مجموعة من الندوات والجلسات الحوارية، وورش العمل والعروض الفنية التي تغطي عدة جوانب في مجالات الثقافة والفن والأدب والمعرفة، بمشاركة مجموعة من الأدباء ودور النشر المحلية؛ للتعريف بالإبداعات الوطنية، واستحضار الثقافة الوطنية العريقة".

 

شهر العربية

وبالتوازي، أطلق وزير الثقافة السعودي رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان في مدينتي بكين وشنغهاي برنامج شهر اللغة العربية في الصين في المدة من الـ28 من مارس الجاري حتى الـ26 من أبريل المقبل.

 وينظم الفعالية المجمع الذي يلعب دوراً في تعزيز اللغة العربية إقليمياً وعالمياً، وإبراز قيمتها المعبرة عن العمق اللغوي للثقافة العربية.

ويتضمن شهر اللغة العربية مجموعة من البرامج والأنشطة العلمية التي تقام مع جهات تعليمية عدة لتطوير مناهج تعليم اللغة العربية وتحسين أداء معلميها وتعزيز وجودها، كما يتخلل البرنامج جملة من الزيارات واللقاءات مع الجامعات الصينية التي تقدم برامج أكاديمية في اللغة العربية، والجمعيات والمراكز المهتمة بتعليمها ونشرها في الصين.

 

مسابقة

نظّمت وزارة الثقافة السعودية، بالتعاون مع مكتبة الملك عبد العزيز العامة، الخميس، حفل بدء أعمال جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين المملكة وجمهورية الصين، في فرع مكتبة الملك عبد العزيز العامة بجامعة بكين، وسط حضور عدد من المسؤولين من الجانبين السعودي والصيني، ومثقفون وأكاديميون من عُمداء وأساتذة وطلبة جامعة بكين، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

&nb