السعودية تنال تأييد 90 دولة لاستضافة المونديال خلال أسبوع فقط

ميدار.نت - الرياض
المونديال
السعودية
فيفا
12 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - الرياض

بعد أسبوع واحد من إعلان نيتها الترشح لاستضافة المونديال، تمكنت المملة العربية السعودية، من الحصول على دعم 90 اتحاد كروي.

وارسل الاتحاد السعودي لكرة القدم، في وقت سابق خطاب طلب ترشح السعودية الرسمي لاستضافة كأس العالم 2034، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وانضم 12 اتحادا لكرة القدم خلال الساعات الماضية، إلى قائمة الاتحادات الداعمة لطلب المملكة استضافة كأس العالم 2034، أبرزها اليونان، إلى جانب تنزانيا والغابون وزامبيا وإريتريا وكمبوديا وغينيا بيساو.

 

مونديال 2030

وجاء إعلان السعودية نية الترشح، فر إعلان مجلس الفيفا، وقائع ومجريات بطولة كأس العالم لكرة القادم عام 2030.

وستشهد تلك الدور بطولة دولية، حيث ستقام ثلاث مباريات في ثلاث من دول أمريكا الجنوبية: أورغواي والأرجنتين وباراغواي، وباقي المباريات ستقام في القارة الأوروبية في إسبانيا والبرتغال، وفي شمال إفريقيا بالمغرب.

ومن جانبه قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفاتينو: "سنشهد عام 2030 بصمة كروية عالمية فريدة"، وأضاف بأن كأس العالم لم يكن عالمياً خلال 100 عام من تاريخ البطولة كما سيكون في 2030.

 

ضربة حظ

ورأى محللون أن هذه الصبغة الدولية للمونديال ستأتي من صالح الملف السعودي، لأن أوروبا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية ستستضيف بطولة 2030، وبالتالي سيتم استبعادها من استضافة البطولة التالية بعد أربع سنوات عملاً بمبدأ التناوب بين القارات.

و الأمر نفسه ينطبق على أمريكا الشمالية والوسطى، اللتان تستضيف بطولة كأس العالم المقبلة عام 2026 والتي ستقام فعالياتها في كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

ورغم إمكانية إقامة مونديال 2034 في أستراليا (قارة أوقيانوسيا)، وقد أبدى الاتحاد الأسترالي لكرة القدم اهتمامه بذلك، إلا أن هذا غير مرجح، لأن دورة الألعاب الأولمبية 2032 ستقام هناك في بريسبان.

 وهكذا تبقى قارة آسيا هي المؤهلة لاستضافة مونديال 2034، وهي القارة التي تقع فيها السعودية التي قدمت عرضها رسميا لاستضافة مونديال 2034، ولا يوجد حالياً عرض آخر إلى جانب العرض السعودي.

ولكن مازال هناك، شهر لتقديم العروض، لأن الفيفا حدد موعداً نهائياً لتقديم الدول عروض الاستضافة رسمياً حتى 31 أكتوبر الجاري.

رياضه وخيول
Thumbnail

انفصال شاكيرا وبكييه

Thumbnail

زوجة محمد صلاح

Thumbnail

روح التسامح الرياضي

Thumbnail

بنزيما ولقب الحكومة