الروبوتات تقتحم الوظائف في 69% من محلات التجزئة بألمانيا

Cover

ميدار.نت - برلين

يتزايد اعتماد قطاع تجارة التجزئة في ألمانيا على الذكاء الاصطناعي والروبوتات، حرصاً على تجنب حدوث فراغ في الرفوف وتحسين خدمة العملاء.

وأظهرت نتائج استطلاع الذي أجراه معهد أبحاث التجارة "EHI" عن "اتجاهات التكنولوجيا في التجارة في 2023" أن خدمات الدفع الذاتي والمحلات الخالية من العمالة ستكتسب أهمية في المستقبل نظرا لتزايد النقص في أعداد العاملين، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وقال مدراء أكثر من ثلثي الشركات إنها تستخدم بالفعل الذكاء الاصطناعي حيث ارتفعت نسبة هذه الشركات في غضون عام من 56 إلى 69%، وأعلنت فئة أخرى من الشركات (9%) إنها عازمة على استخدام الذكاء الاصطناعي.

من جانبه، قال الخبير بالمعهد، أولريش شبان، إن الذكاء الاصطناعي يجري استخدامه في الوقت الراهن في المقام الأول لتجنب حدوث فراغ في الرفوف في المحلات، حيث يساعد الذكاء الاصطناعي الشركات في التنبؤ بالسلع التي يجب طلبها وموعد ومكان توريدها، وتستعين الشركات في ذلك بالذكاء الاصطناعي إلى جانب الخبرات السابقة للشركات والعديد من العوامل الخارجية بما في ذلك الطقس، مؤكدا أن التنبؤات تزداد دقة بفضل تنامي الخبرة.

 

تحديد الأسعار

وحسب الاستطلاع، تستخدم أكثر من 20% من الشركات الذكاء الاصطناعي في تحديد الأسعار كما يلعب الذكاء الاصطناعي دورا متناميا في الحوار مع العملاء.

وأوضحت النتائج أن 42% من الشركات عززت استخدامها لخدمات الدفع الذاتي نظرا لتنامي النقص في العمالة>

وتعمل هذه المحلات في الغالب بخاصية الدفع الذاتي حيث يقوم العملاء بأنفسهم بمسح السلع والدفع في الماكينة سواء نقدا أو بالبطاقة.

 

التحذير من تشديد قواعد

حذّر وزير الشؤون الرقمية الألماني فولكر فيسينج  خلال الشهر الماضي، من تشديد قواعد تنظيم الأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي تستهدف في المقام الأول الحد منها أو حظرها.

وأضاف فيسينج، في أن الذكاء الاصطناعي سيترسخ بسرعة كبيرة وبشكل كبير في حياة الناس اليومية.

جاء ذلك في إطار زيارته للولايات المتحدة حيث تفقد وزير الشؤون الرقمية الألماني، منظمة "أوبن أيه آي" غير الربحية لأبحاث الذكاء الاصطناعي إحدى شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة، والتي تلقى اهتماما من الرأي العام بروبوتها  "ChatGBT".