الذكاء الاصطناعي يورط فنانين مصريين في منصة مراهنات

ميدار.نت - القاهرة
ذكاء اصطناعي
مصر
27 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - القاهرة

بدأ عدد من الفنانين المصريين، في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد بعض منصات المراهنات الإلكترونية، بسبب استغلال لهم عبر خدع إلكترونية باستخدام الذكاء الاصطناعي، في الترويج لها عبر مواقع التواصل، من أجل جذب مزيد من الضحايا.

ومن هذه المنصات، منصة 1XBET  الالكترونية للمراهنات، وهي أحد المواقع التي تستقطب العديد من الأشخاص للمشاركة في مختلف أنواع المراهنات عبر الإنترنت، ومثل تلك المنصات منصة sgo ومنصة فيجور التي تستقطب ملايين المواطنين في مجال المراهنات.

ولجأت المنصات إلى بث الإعلانات الممولة عبر مواقع التواصل، تتضمن مقاطع مصورة لعدد من الفنانين، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإنشاء أصوات مطابقة مع أصواتهم، للترويج على أن هذه المنصات وسيلة للترفيهية وليست لألعاب القمار والمراهنات.

وزيفت إحدى هذه المنصات الإلكترونية مؤخراً، مقطع مصور للفنان أحمد حلمي، للترويج للمنصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واستقطاب مزيد من الشباب للمشاركة في مراهنات للمنصة عبر شبكة الإنترنت، وهو ما أثار موجة من الجدل بين جمهور الفنان الشهير، حول إمكانية تورطه في الترويج لمثل تلك المراهنات.

 

موقف القانون المصري

ويحظر قانون العقوبات المصري عمل مثل هذه المنصات في البلاد، حيث تصل العقوبة إلى السجن لمدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد على 5 سنوات، وبغرامة لا تتجاوز 200 ألف جنيه، كل من اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري، أو انتهك حرمة الحياة الخاصة، أو أرسل بكثافة العديد من الرسائل الإلكترونية لشخص معين دون موافقته.

 كما يعاقب القانون كل من يتداول بيانات شخصية، عبر موقع إلكتروني لترويج السلع أو الخدمات، دون موافقة صريحة، أو النشر عن طريق الشبكة المعلوماتية أو بإحدى وسائل تقنية المعلومات، معلومات أو أخبار أو صور وما في حكمها، تنتهك خصوصية أي شخص دون رضاه، سواء أكانت المعلومات المنشورة صحيحة أم غير صحيحة.

ونجحت أجهزة الأمن المصرية في وقت سابق، في توقيف عدد من العاملين بهذه المنصات، حيث وجهت لهم النيابة العامة تهم تتعلق بالاحتيال على الضحايا، وتحصيل أموال منهم بدعوى توظيفها وتحقيق أرباح مالية.