الذكاء الاصطناعي يكشف سرطان الرحم ويتنبأ بالهبّات الساخنة

Cover

ميدار.نت - لاس فيغاس

أطلقت شركة "إيه آي دوت" الكورية الجنوبية الحاضرين، في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس، بجهازها الطبي الابتكاري "سيرفيراي إيه آي".

ويعتمد هذا الجهاز على تقنية الذكاء الاصطناعي لكشف سرطان عنق الرحم عن بُعد، مما يمثل خطوة هامة في مجال رعاية صحة النساء.

ويُعد سرطان عنق الرحم رابع أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين النساء، حيث سُجلت أكثر من نصف مليون إصابة جديدة وأكثر من 300 ألف حالة وفاة في عام 2018، وذلك وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية.

وعلى الرغم من أن السرطان يُعد من الأمراض التي يمكن الوقاية منها وعلاجها إذا تم اكتشافها في وقت مبكر، إلا أن التشخيص المتأخر يمكن أن يكون قاتلاً.

 

اختبار بصري

وتتمثل إحدى مزايا "سيرفيراي إيه آي" في استخدام تقنية الاختبار البصري بحمض الأسيتيك، والتي وصفت بأنها "أبسط وأسرع وأرخص" من الفحوص الخلوية التقليدية.

ويقوم الجهاز بإجراء الاختبار بسرعة، حيث تظهر النتائج فوريّاً، مقارنةً بالتحاليل المخبرية التي قد تأخذ أياماً أو حتّى أسابيع.

وتتطلع شركة "إيه آي دوت" إلى تعزيز فحوصات الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في جميع أنحاء العالم، خاصة في البلدان النامية حيث تكون الهياكل الطبية غير متاحة بشكل كاف.

ويجدر بالذكر أن هذا الابتكار يتيح أيضًا التشخيص عن بُعد، مما يعزز الرعاية الطبية عبر الحدود الجغرافية.

 

الهبّات الساخنة

وتسلّط شركة "أميرة هيلث" الأميركية الضوء على مشكلة الهبات الساخنة التي تصاحب فترة انقطاع الطمث.

وقام الفريق البحثي في الشركة بتطوير نظام "تيرا" الذي يعتمد على سوار معصم مزود بأجهزة استشعار، ويستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات البيومترية وتوقع حدوث الهبات الساخنة.

ويقوم نظام "تيرا" بتنبؤ الهبات الساخنة ومنعها وقائيّاً أثناء الليل، مما يحسن نوم النساء ويرفع من جودة حياتهن.

ويتوقع أن يتاح هذا الجهاز في الأسواق اعتباراً من مارس المقبل بتكلفة 525 دولارًا.

وأكّدت كارولينا ميلانيسي من شركة "كرييتيف ستراتيجيز" الفرنسية زيادة الابتكارات في مجال صحة النساء، ورؤية هذا القطاع مهيّأً للتطور التكنولوجي.