الذكاء الاصطناعي يسحب البساط من تحت آبل

ميدار.نت - كاليفورنيا
مال وأعمال
ذكاء اصطناعي
آبل
26 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

منذ عام 2006، نجحت الابتكارات المتلاحقة في إضافة 3 تريليونات دولار للقيمة السوقية لشركة "أبل"، منذ كشفت عن أول هاتف "آيفون"، ولكن الشيء الذي لم  تتوقعه أن تظهر تقنيات الذكاء الاصطناعي المتسارعة فتأثر على مكانتها.

 وفشلت الشركة الأمريكية في مواكبة التطور المتسارع للتكنولوجيا الجديدة، ما ترك نمو إيرادات "أبل" في موضع شك، وجعل أداء السهم أقل من مؤشر ناسداك 100 بنحو 16 نقطة مئوية.

 انخفضت أسهم شركة أبل بأكثر من 10% هذا العام، مما أدى إلى خسارة نحو 330 مليار دولار من القيمة السوقية، والتنازل عن مكانتها باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم لشركة مايكروسوفت، التي بدأت دمج ChatGPT في منتجات مثل برامج Office في تعزيز نمو الإيرادات.

 وتبلغ القيمة السوقية لشركة Microsoft الآن حوالي 3.1 تريليون دولار مقأبل 2.6 تريليون دولار لشركة أبل. بينما ارتفع تقييم "إنفيديا" إلى 2.35 تريليون دولار.

ويتطلع المستثمرين إلى سوق الذكاء الاصطناعي، وتأخذ شركة Nvidia Corp مكان شركة آبل باعتبارها شركة التكنولوجيا العملاقة التي تمتلكها بسبب الطلب النهم على ما يبدو على الرقائق المستخدمة لتشغيل نماذج اللغات الكبيرة.

 

سرية آبل

لا تكمن المشكلة في توقف شركة أبل فجأة عن النمو، وإنما في عدة إظهارها أي شيء يتعلق بالذكاء الاصطناعي في الوقت الذي كانت فيه مبيعات أجهزة آيفون تتباطأ وتواجه الشركة تهديدات تنظيمية متزايدة.

ولم تكشف شركة أبل، التي اشتهرت بالسرية، إلا القليل عن خططها لدمج خدمات الذكاء الاصطناعي في منتجاتها، وعد الرئيس التنفيذي تيم كوك بأن أبل سوف "تفتح آفاقاً جديدة" في مجال الذكاء الاصطناعي هذا العام.

ويتوقع المتخصصون في السوق أخباراً كبيرة في المؤتمر السنوي لمطوري البرامج للشركة في غضون بضعة أشهر. ومع ذلك، بدأ العديد من المستثمرين يفقدون صبرهم ويتحولون إلى الأسهم ذات المسار الأكثر وضوحاً في الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة لما سبق، تواجه شركة أبل ضغوطاً متزايدة من الجهات التنظيمية، ففي وقت سابق من هذا الشهر، فرض الاتحاد الأوروبي غرامة قدرها 2 مليار دولار على شركة أبل بسبب تحقيق في مزاعم بأنها منعت منافسي بث الموسيقى على منصاتها.

 في الولايات المتحدة، يبدو أن وزارة العدل على وشك رفع دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار بعد خمس سنوات من العمل في قضية تزعم أن شركة أبل فرضت قيوداً على البرامج والأجهزة على أجهزة iPhone وiPad لعرقلة المنافسة من المنافسين.

 

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه