الذكاء الاصطناعي يدير شبكة القطارات العملاقة في الصين

Cover

ميدار.نت - بكين

كشفت الصين عن أحدث تطوراتها في مجال النقل، حيث قامت بالاعتماد على التقنيات المتقدمة لتحسين إدارة وتشغيل شبكتها الواسعة للقطارات السريعة، والتي تعد الأكبر على مستوى العالم بطول يصل إلى 45 ألف كيلومتر.

ويتم تنظيم وتشغيل هذه الشبكة من خلال مراكز تحكم متخصصة في العاصمة بكين.

 

نظام أكثر دقة

ويتميز النظام الجديد بدقة عالية تبلغ حوالي 89%، كما يقوم بمعالجة كمية كبيرة من البيانات في الوقت الفعلي في جميع أنحاء البلاد، ويتمتع بالقدرة على تنبيه الفرق المسؤولة عن الصيانة بشكل فوري في حالات الطوارئ خلال 40 دقيقة، وذلك وفقاً للمهندسين المشاركين في المشروع.

وأشار ليو داوان، أحد كبار المهندسين في مركز فحص البنية التحتية التابع لمجموعة السكك الحديدية الصينية، إلى أن النظام الجديد يعزز كفاءة عمليات الصيانة ويساهم في تسريعها بشكل كبير، حسبما جاء في بحث نُشر في مجلة "تشاينا رايلواي" (China Railway).

وتعمل الصين على تطوير قطاراتها لتكون الأسرع في العالم، حيث تعمل بسرعة تصل إلى 350 كيلومتر في الساعة، وتخطط لزيادة هذه السرعة إلى 400 كيلومتر في الساعة العام المقبل.

 

شبكة أوسع

وتعمل الحكومة على توسيع شبكة القطارات لتشمل جميع المدن التي يزيد عدد سكانها عن نصف مليون نسمة.

ومن بين فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة القطارات الصينية هو انخفاض عدد الأعطاب البسيطة بنسبة 80% عن العام الماضي، وعدم تلقي إدارة الشبكة أي تحذيرات بشأن تقليل السرعة بسبب مشاكل في المسارات، بفضل تحليل البيانات بشكل فوري ومستمر.

وكانت صيانة السكك الحديدية التي تمتد لآلاف الكيلومترات تحدياً كبيراً قبل بدء تشغيل القطارات السريعة في الصين قبل 15 عاماً، إلا أن استخدام الذكاء الاصطناعي قلص الوقت المستغرق في تحديد وإصلاح الأعطاب بشكل كبير، مما أدى إلى تحسين الأداء العام للشبكة.

ويُتوقع أن تتبع دول أخرى مثل ألمانيا وسويسرا خطى الصين في استخدام الذكاء الاصطناعي لإدارة شبكاتها الخاصة بالسكك الحديدية، بناءً على النتائج الإيجابية التي حققتها الصين في هذا المجال.