الذكاء الاصطناعي يدخل القلب أيضاً...

ميدار.نت - سان فرانسيسكو
ذكاء اصطناعي
أمراض القلب
القلب
الجلطة القلبية
05 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - سان فرانسيسكو

توصل فريق من الباحثين في جامعة بيتسبرج الأمريكية إلى استخدام جديد للذكاء الاصطناعي، أصبح من خلاله لاعب مهم في تشخيص النوبات القلبية.

وتستغرق عادة عملية قراءة رسم القلب واستكمال الفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص الحالة المرضية حوالي 24 ساعة، لكن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد سيواجه هذه التحديات عبر تحسين إمكانية تقييم المخاطر، وتقديم العلاج بسرعة.

ويمكن لمنظومة الذكاء الاصطناعي الجديدة، رصد التفاصيل الدقيقة لرسم القلب التي يصعب على الأطباء في بعض الأحيان رصدها بسبب أوجاع الصدر التي يعاني منها المرضى.

 

معايير التشخيص

وبحسب دورية “نيتشر” العلمية، التي أوردت الدراسة الجديدة، قارن الفريق البحثي النموذج الحوسبي الجديد بثلاثة معايير رئيسية لتشخيص النوبات القلبية، وهي القراءة الإكلينيكية لصور المخططات الكهربائية للقلب، ومعادلات خوارزمية متخصصة في قراءة صور رسم القلب، فضلا عن بيانات تشخيصية مثل التاريخ المرضي وسن المريض والتدخين وارتفاع الكوليسترول والسكري وارتفاع معدلات بعض البروتينات في الدم.

واستطاعت المنظومة الجديدة التفوق على المعايير الثلاثة في تشخيص النوبات القلبية، مع تصنيف المرضى الذين يشكون من أوجاع في الصدر إلى ثلاث فئات حسب درجة خطورة إصابتهم بالنوبات القلبية ما بين منخفضة ومتوسطة ومرتفعة.

وأكد الباحث كريستيان مارتن جيل الذي شارك في ابتكار المنظومة الجديدة أنها سوف تساعد العاملين في أقسام الطوارئ بالمستشفيات في تشخيص النوبات القلبية، ومن يعانون من تراجع تدفق الدم في القلب بشكل أكثر كفاءة.

 

النوبة القلبية

وبحسب خبراء “مايو كلينيك” تحدث النوبة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو ينسدّ مساره.

 ويحدث الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في شرايين القلب (الشرايين التاجية).

 ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات. وتسمى عملية تراكم اللويحات بتصلب الشرايين.

يمكن أن تتمزق اللويحة في بعض الأحيان وتكوّن جلطة تمنع تدفق الدم. ويؤدي نقص تدفق الدم إلى إحداث ضرر في جزء من عضلة القلب أو إتلافها بالكامل.

وتحدث النوبة القلبية عند انسداد أحد الشرايين التي ترسل الدم والأكسجين إلى القلب. وتتراكم الترسّبات الدهنية المحتوية على الكوليسترول بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تكون لويحات في شرايين القلب.

 وفي حالة تمزق إحدى اللويحات، قد تتشكل جلطة دموية. ويمكن لهذه الجلطة أن تسد الشرايين، مما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية.

وأثناء النوبة القلبية تموت أنسجة عضلة القلب بسبب نقص تدفق الدم. ويطلق على النوبة القلبية أيضًا اسم احتشاء عضلة القلب.