الذكاء الاصطناعي أداة جديدة لترشيد استهلاك الوقود

Cover

ميدار.نت - برلين

كشفت الشركة الدولية للاتصالات "سيتا" عن بدء شركة "توي إيرلاين"، التي تتبع مجموعة "توي" الألمانية للسياحة، في استخدام التكنولوجيا المتقدمة للذكاء الاصطناعي بهدف تقليل استهلاك الوقود أثناء عمليات الإقلاع.

وأكدت منظمة "سيتا" أن هذا الاستخدام الذكي للذكاء الاصطناعي سيسهم في توفير ما يصل إلى 200 كيلوغرام من الوقود و600 كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون لكل طائرة يوميّاً.

 

أكثر اللحظات استهلاكاً للوقود

ويعتبر الإقلاع والارتفاع في السماء من أكثر اللحظات استهلاكاً للوقود خلال رحلة الطائرة، حيث تشير بيانات صناعة الطيران إلى أن ما يصل إلى 30٪ من استهلاك الوقود يتم خلال تلك الفترة.

وأشار ماركو تشيومبيرليك، الرئيس التنفيذي لمجموعة "توي غروب"، إلى التزام "توي" بتحقيق أهداف خفض الانبعاثات بنسبة كبيرة بحلول عام 2030 لشركاتها في مجال الطيران والسفن السياحية والفنادق.

وسيتم تخفيض انبعاثات خطوط "توي" الجوية بنسبة تصل إلى 24%، بناءً على هذا الالتزام.

وتعد "توي إيرلاين" إحدى أكبر شركات الطيران في أوروبا، وترى منظمة "سيتا" أن تطبيق التكنولوجيا المتقدمة للذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 5.6 مليون طن إذا تم استخدامها على نطاق واسع في صناعة الطيران.

 

مرحلة الذروة

ويُشير التقرير إلى أن انبعاثات الطيران قد بلغت حوالي 800 مليون طن في عام 2022، وهو ما يمثل نحو 80% من مستويات الانبعاثات في فترة الذروة قبل جائحة كوفيد-19.

ويعكس تطبيق التكنولوجيا المتقدمة للذكاء الاصطناعي في هذا السياق يعكس جهود شركة "توي" نحو تحسين الأداء البيئي لقطاع الطيران.