الديمقراطيون ينقذون "رئيس النواب" الجمهوري.. ويجنّبون أمريكا الإغلاق الحكومي

ميدار.نت - واشنطن
الولايات المتحدة
مجلس النواب
جو بايدن
15 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - واشنطن

أنقذ الديمقراطيون رئيس مجلس النواب الجمهوري المنتخب حديثا مايك جونسون، بالموافقة على مشروع قانون تمويل حكومي مؤقت، بعدما واجهت خطته معارضة من المتشددين في حزبه بسبب خفض الإنفاق الحكومي أو تغير سياسات الحدود.

والقرار الجديد الذي مرره مجلس النواب، يقلل إلى حد بعيد من خطر الإغلاق، وسط تأجيل الخلاف حول المساعدات لأوكرانيا وسياسات الحدود والتخفيضات الكبيرة في البرامج الفيدرالية.

وقالت روزا ديلاورو، أكبر عضو ديمقراطي في لجنة الإنفاق بمجلس النواب: "مرة أخرى، تحتاج الأغلبية الجمهورية إلى أصوات الديمقراطيين لإدارة الأمور".

 

تفاصيل المشروع

يتضمن مشروع قانون "جونسون" تمويل بعض أقسام الحكومة حتى 19 يناير وأقساماً أخرى حتى 2 فبراير، وبذلك تمهد الطريق لإمكانية تحديد موعد نهائي آخر للإغلاق في يوم عطلة "جرذ الأرض".

وسيمدد مشروع القانون، حتى 19 يناير المقبل، تمويل وزارات شؤون المحاربين القدامى والطاقة والزراعة والنقل، وكذلك الإسكان والتنمية الحضرية، مع تمديد بقية الحكومة بما في ذلك البنتاغون حتى 2 فبراير.

وتعمل خطة "جونسون" المؤقتة أيضاً على تمديد الإعانات الزراعية التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير حتى 30 سبتمبر.

وكان البيت الأبيض طلب أكثر من 61 مليار دولار كمساعدة إضافية لأوكرانيا كجزء من حزمة شاملة تبلغ حوالي 106 مليارات دولار تشمل تمويلاً لإسرائيل، والعمليات على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وتعزيز مساندة الحلفاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

لكن الجناح المتشدد عارض المساعدة الجديدة لأوكرانيا، وكان "جونسون" معارضاً للجزء الأول من المساعدة في حرب أوكرانيا في مايو 2022، ولكنه قال الآن إنه يرى المساعدة كأولوية.

وبكل الأحوال لم تنته بعد رحلة خطة جونسون فأمامها جولة في مجلس الشيوخ، ومن المتوقع أن تدعمه الأغلبية الديمقراطية، على الرغم من أنه لا يشمل المساعدات التي يدعمونها لصالح أوكرانيا وإسرائيل.

 

مجلس الشيوخ

كما سيحتاج زعماء مجلس الشيوخ إلى تعاون جميع أعضاء المجلس للتغلب على العقبات الإجرائية، والوفاء بالموعد النهائي في وقت متأخر من مساء الجمعة، عندما ينتهي التمويل الفيدرالي.

وتوقع كل من زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر والزعيم الجمهوري ميتش ماكونيل تمرير التشريع بسرعة.

كما امتنع الرئيس جو بايدن عن التهديد باستخدام حق النقض، يوم الاثنين، عندما أتيحت له الفرصة.

وقال شومر: "إنه تحدث مع البيت الأبيض بشأن الإجراء الذي يعرف باسم القرار المستمر، وأنهم يتفقون على أنه إذا كان هذا يمكن أن يتجنب الإغلاق، فإن ذلك سيكون أمراً جيداً".

&nb