الدار البيضاء تتمايل على أنغام الموسيقى الأندلسية 18 يناير

ميدار.نت – الدار البيضاء
موسيقى وثقافة
المغرب
05 يناير 2024
Cover

ميدار.نت – الدار البيضاء

تنطلق في الفترة من الثامن عشر إلى العشرين من يناير الجاري بالدار البيضاء، الدورة الثانية من المهرجان المغربي للموسيقى الأندلسية، وذلك تحت شعار "المغرب، أرض تلاحم لمختلف الحضارات والثقافات".

وسيقام المهرجان بسينما ميغاراما في الدار البيضاء، ويقدم مجموعة من الفنانين والفرق الموسيقية من مدن ودول مختلفة، مثل الأوركسترا الأندلسية لفاس، والفرقة الإسبانية Gema Caballero، وأوركسترا روافد.

 وسيتعرف الحضور على روعة أداء الأوركسترا المغربية للموسيقى الأندلسية، برئاسة الفنان إدريس برادة، خلال هذه الدورة.

وخلال هذا الحدث الفني الاستثنائي سيقدم الفنان بدر رامي، سفير الموشحات والقدود الحلبية، عرضا مميزا على خشبة المهرجان المغربي للموسيقى الأندلسية في حفل اختتامه، مصحوب بأوركسترا أنغام الشرق تحت قيادة المايسترو رامي زيتوني.

كما يقدم المهرجان رحلة خالدة احتفالا بحضارات وأديان مختلفة، من خلال عروض فنية مشبعة بقيم السلام والتعايش التي تشكل جوهر الهوية التعددية للمغرب.

وقالت الرئيسة المؤسسة للجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية، فاطمة مبشور، "في احتفالها بتسجيل المغرب لفن الملحون في اليونسكو كتراث ثقافي لامادي للإنسانية، نعبر عن فخر الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية ليس فقط بهذا التقدير العالمي، ولكن أيضا بالتزامها بالحفاظ على التراث الموسيقي المغربي الأصيل، ويعزز هذا التكريم مسؤولية جمعيتنا تجاه الأجيال القادمة".

وتابعت مبشور إنه “على مر القرون تم إثراء الموسيقى الأندلسية من خلال مساهمة ثقافات وأديان متعددة، ومن أجل هذه التعددية وهذا التنوع نعمل داخل الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية (AMMA) على تعزيز هذه الموسيقى للجمع بين الشعوب وتكريس روح التعايش والسلام والتسامح".

 

الجمعية المغربية

ومنذ نشأتها عملت الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية على حماية التراث الموسيقي الأندلسي وتعزيزه، من خلال مبادرات ثقافية تسلط الضوء على أصالته وتنوعه والمحافظة عليه لما تحمله من قيم نبيلة، حيث كانت الموسيقى الأندلسية قادرة دوما على توحيد الشعوب من ثقافات وديانات مختلفة، والمساهمة في التقارب بينها بفضل تأثيرها الروحي، كمصدر للسلام والتسامح بين الحضارات.

ومن أهم أنواع التراث التي مازالت موجودة في المغرب الموسيقى الأندلسية التي تتميز بخصوصية من حيث النغم والإيقاع والنصوص المغناة وطريقة الأداء، وقد تشبث المغاربة بالموسيقى الأندلسية منذ القدم، ويرجع ذلك بالأساس إلى عراقتها وأصالتها وطابعها الفني والموسيقي.

&nb