الثقوب السوداء أم المجرات.. من جاء إلى الكون أولاً؟

ميدار.نت - واشنطن
الفضاء
جيمس ويب
مجرة
تلسكوب
11 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

كشف تحليل حديث لبيانات تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي، قام به باحثون من جامعتي جونز هوبكنز والسوربون، عن دور مهم للثقوب السوداء في تشكيل تطور الكون المبكر.

وبحسب التحليل المنشور في "أستروفيزيكال جورنال ليترز"، فإن الثقوب السوداء ربما شكلت "بناء" للمجرات المبكرة، معززة معدلات تكوين النجوم في الفترة الأولى من تاريخ الكون.

 

تحدي للنظريات السابقة

ويشير البحث إلى أن الثقوب السوداء قد تكون تشكلت خلال الخمسين مليون سنة الأولى من تاريخ الكون، وليس بعد ظهور النجوم والمجرات كما كان معتقداً سابقاً.

وتظهر النتائج أيضاً أن الثقوب السوداء والمجرات تفاعلت مع بعضها البعض في الـ100 مليون سنة الأولى لوجود الكون، محدثة تغييرات غير متوقعة في تكوين المجرات.

 

نماذج مختلفة

ويقدم فريق البحث نموذجين للكون المبكر، حيث أسهمت تدفقات ثقوب السوداء في تسريع تكوين النجوم في المرحلة الأولى، بينما تباطأت في المرحلة الثانية، مما أثر على كمية الغاز المتاحة لتكوين النجوم.

وتظهر هذه النتائج تحدياً للحكمة التقليدية وتفتح الباب أمام دراسات مستقبلية باستخدام تلسكوب جيمس ويب للحصول على بيانات دقيقة حول النجوم والثقوب السوداء، مما قد يعزز ويوضح هذه الاكتشافات ويسلط المزيد من الضوء على تاريخ وتطور الكون.