التغيرات المناخية تحرم العشاق الاستمتاع بشوكولا الحب

ميدار.نت - دبي
الحب
المناخ
تغير المناخ
15 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

واجه العشاق حول العالم هذا العام صدمة كبيرة بسبب ارتفاع أسعار الكاكاو والسكر، متأثرين بالتغيرات المناخية، ما جعل الشوكولاتة هديةً مترفة باهظة الثمن، لم يتمكن الكثيرون من الحصول عليها.

وسبب تدهور الأحوال الجوية وتحديات الأمراض إلى تدمير غلات المحاصيل في غانا وساحل العاج، موطن 60% من الإنتاج العالمي، ما نتج عنه ارتفاعاُ في أسعار الكاكاو إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق الأسبوع الماضي.

وعلق محلل الأبحاث الرئيسي لأسواق الكاكاو والسكر في S&P Global سيرغي تشيتفيرتاكوف: “تسبب بهذا الغلاء تراجع الإنتاج، والنقص في إمدادات الكاكاو إلى الأسواق".

وأشار إلى أن هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي تشهد نقصاً في إمدادات الكاكاو، مضيفاً أن الأمر لا يبدو أنه سيتحسن في المستقبل القريب.

كما شرح لنائب الرئيس الأول لمعهد ويلز فارغو للأغذية الزراعية ديفيد برانش"إن السبب في كل هذه التغيرات هو ظاهرة “النينيو” المناخية التي تؤثر سلباً على المحاصيل.

 

.زيادة الأسعار

واصلت العقود الآجلة للكاكاو ارتفاعها لتسجل مستوى قياسياً وتعزز مكاسبها الحادة هذا الأسبوع، حيث سيطرت المخاوف المرتبطة بنقص الإمدادات على السوق، مما هدد بجعل الشوكولاتة والحلويات الأخرى أكثر تكلفة.

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للكاكاو السأبوع الفائت بأكثر من 1000 دولار أو ما يقرب من 40% منذ بداية العام، متجاوزة ذروة عام 1977 البالغة 5379 دولاراً للطن.

ويشكل هذا زيادة قدرها قرابة 600 دولار للطن منذ إغلاق الجمعة الماضية، ويضع العقد عند أعلى مستوى منذ 65 عاماً.

وتضاعفت الأسعار خلال العام الماضي، حيث تعرض المزارعون في غرب إفريقيا، الذين يشكلون الجزء الأكبر من الإمدادات العالمية، لأضرار بالغة بسبب الأحوال الجوية القاسية.

وبالتالي، ارتفعت أسعار الحلوى والشوكولاتة، كما من المتوقع أن يؤثر ارتفاع أسعار الكاكاو على نتائج شركات صناعة الشوكولاتة مثل Hershy's التي قالت الخميس، إن ارتفاع الأسعار سيحد من نمو الأرباح هذا العام.

وحذر محللون من احتمال ارتفاع الأسعار إلى 6 آلاف دولار للطن الواحد، حيث تتجه إمدادات الكاكاو العالمية إلى الانخفاض عن مستوى الطلب للموسم الثالث.

ارتفعت العقود الآجلة للكاكاو بنسبة 40% تقريباً منذ بداية العام لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال النهار، لتصل عند 5874 دولاراً للطن المتري يوم الخميس.

&nb