التغير المناخي يسبب هجرة مليوني عربي في عام واحد

Cover

ميدار.نت - دبي

أكدت ورقة سياسات حديثة، صادرة عن الإسكوا، أن تغير المناخ بالمنطقة العربية سبب هجرة مليوني شخص داخليا في 2020 فقط.

وقال موجز السياسات إن المنطقة العربية تشهد أنماطا واتجاهات معقدة للتنقل البشري، بما في ذلك الهجرة الداخلية، خاصة في شكل هجرة من الريف إلى الحضر، والهجرة الدولية، والنزوح بسبب الصراعات والكوارث، وهو يهدد كل دولة عربية بدرجات متفاوتة.

وبيّنت الورقة أن الفيضانات أسهمت بنسبة 58% من إجمالي عدد النازحين بسبب الكوارث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين عامي 2010 و2019.

وأثر تغير المناخ سلباً على تمتع السكان بمجموعة واسعة من حقوق الإنسان في المنطقة، بما في ذلك الحق في الحياة، وتقرير المصير، والعمل اللائق، والتنمية، والصحة، والغذاء، والمياه والصرف الصحي، والسكن اللائق، ومجموعة من الحقوق الثقافية.

وقالت الورقة، إن تغير المناخ يهدد الإنتاج الزراعي وسبل عيش سكان الريف، بسبب تغير أنماط هطول الأمطار ودرجات الحرارة وعدم القدرة على التنبؤ بها، ما يتسبب في زيادة النزوح والهجرة.

كما سبب تفاقم ظروف الحرارة والجفاف في المنطقة العربية بأضرار على القطاع الزراعي، لهذا ترتفع معدلات انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية داخل المنطقة العربية، كما أن عدد ناقصي التغذية في المنطقة العربية بلغ 54.3 مليون نسمة في عام 2021، بينما صنف حوالي 53.9 مليون شخص على أنهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد.

وتأثر سكان الريف، الذين يعتمدون بشكل مباشر على الموارد الطبيعية الحساسة للمناخ لكسب دخلهم ومعيشتهم، بشكل غير متناسب بآثار تغير المناخ.

على جانب آخر، يمكن لتغير المناخ أن يهدد السلام والاستقرار في المنطقة، مما يؤدي إلى إطالة أمد النزوح الحالي في البلدان الهشة والمتأثرة بالصراعات.

 

الضغط على المدن

وفق الورقة، يعيش أكثر من نصف السكان العرب الآن في المدن غير الرسمية، لأن الاحترار المتسارع في المنطقة، والذي تفاقم بسبب الصراع السياسي والاعتماد على الوقود الأحفوري وعلى سبل العيش الحساسة للمناخ، أدى إلى دفع الهجرة من الريف إلى المدن والنزوح الناجم عن الصراع.

تشكل هذه الزيادة في عدد السكان المهاجرين تحديات كبيرة أمام التوسع الحضري، خاصة في المدن الكبرى، كما يؤدي لتوسع المستوطنات غير الرسمية إلى المناطق الحساسة للمناخ، مثل السهول الفيضية، إلى زيادة تعرض هذه المجتمعات للمخاطر البيئية.

&nb