التشغيل التجريبي لأول قطار يعمل بالهيدروجين في الشرق الأوسط

Cover

ميدار.نت - الرياض

كشف وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، اليوم الأحد، عن الموعد المنتظر لبدء التشغيل التجريبي لأول قطار يعمل بالهيدروجين في منطقة الشرق الأوسط.

ويأتي هذا الإعلان في إطار أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يُعقد في العاصمة الرياض.

وأشار الوزير في كلمته خلال الحدث، إلى أن هذا القطار سيخضع لتجربة تشغيلية ابتداءً من الأسبوع المقبل، وأعرب عن آماله في أن يكون هذا الإنجاز الفريد هو البداية لتحقيق تقنية جديدة في منطقة الشرق الأوسط.

 

هدف محقق

وتُعتبر شركة "ألستوم" الفرنسية منذ عام 2013 في القيادة نحو تطوير قطار يعمل بخلايا وقود الهيدروجين، وتم تحقيق هذا الهدف بنجاح في عام 2018 عندما تم تشغيل أول قطار في العالم يعمل بخلية وقود الهيدروجين، والذي يُعرف بـ "Coradia iLint" في ألمانيا.

وتبعته تجارب ناجحة في دول أخرى منها النمسا وهولندا والسويد وفرنسا.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود تقليل الانبعاثات الكربونية في قطاع السكك الحديدية، حيث تعد قطارات الهيدروجين بديلاً واعداً للاستفادة من مصادر الطاقة النظيفة.

 

بديل فعال عن قطارات الديزل

وتمثل خاصية هذه القطارات في استخدام خلايا الوقود لإنتاج الكهرباء من مزيج من الهيدروجين والأكسجين من الهواء المحيط، مما يجعلها بديلاً فعّالًا عن قطارات الديزل التي تشغل نسبة كبيرة من شبكات النقل في العالم.

وأكّد وزير الطاقة السعودي على قرب إطلاق "آلية سوق محلية ذات مصداقية وشفافية وقابلة للتكيف"، دون الدخول في تفاصيل تلك الآلية.