البيتكوين تتجاوز 69 ألف دولار بعد انتهاء أكبر حدث للعقود الآجلة

ميدار.نت - واشنطن
كريبتو
بيتكوين
29 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - واشنطن

تجاوزت البيتكوين عتبة الـ 69,000 دولار الرئيسية بعد نهاية حدث انتهاء صلاحية العقود الآجلة ربع السنوية، مما يشير إلى احتمال انتهاء التصحيح السابق للتنصيف.

ورغم توافر البيانات التي تظهر أن البيتكوين تجاوزت سقف الـ 69,000 دولار، إلا أن السوق يشهد أضخم حدث لانتهاء صلاحية العقود الآجلة ربع السنوية للعملات المشفرة.

 

حدث تاريخي كبير

وصرَّح هاو يانغ، الرئيس العالمي لتداول المشتقات في بورصة "باي بت" (Bybit) لـ كوينتيليغراف: "شهدنا أكبر حدث لانتهاء صلاحية الخيارات في التاريخ، وهذا ينطبق على باي بت وديري بت أيضاً، وقد يؤدي تفاقم الاسترخاء خلال فترة انتهاء الصلاحية إلى تأثير طفيف على حركة السعر على المدى القصير."

وانتهت صلاحية أكثر من 15.1 مليار دولار من خيارات العقود الآجلة للعملات المشفرة على منصة "ديري بت" (Deribit) في 29 مارس، في تمام الساعة 8:00 صباحاً بالتوقيت العالمي الموحد، وفقاً لمنشور نشرته Deribit على منصة 'إكس' في 28 مارس.

ومن ضمن هذا المبلغ، تشكلت خيارات البيتكوين التي تبلغ قيمتها الاسمية 9.53 مليار دولار مع نسبة بيع/شراء تبلغ 0.84، مما يرفع احتمال وصول سعر "الحد الأقصى للألم" إلى 51000 دولار.

وأوضح يانغ أن انتهاء صلاحية الخيارات قد يزيد من التقلبات، لكن الحد الأقصى لسعر الألم لا يعكس بدقة إمكانات سعر البيتكوين على المدى الطويل، مؤكداً أنه "يوفر بعض البصيرة، ولكن له في النهاية تأثير محدود على حركة السعر الفعلية للبيتكوين."

 

تأثير ضئيل

وعلى الرغم من انتهاء صلاحية الخيارات، فإن تأثير السعر المتوقع سيكون ضئيلاً، وفقاً لآراء أندريه ستويشيف، مدير المشروع في قسم الوساطة الرئيس في نيكسو (Nexo).

وقال: "مع السيناريو الحالي، حيث تكون عمليات الشراء في المال بشكل كبير في حين تتقارب عمليات البيع إلى الصفر، فقد انتهى تحوُّط دلتا إلى حدٍّ بعيد، ونتوقَّع الحد الأدنى من تأثير السعر من انتهاء الصلاحية."

ويظهر من بيانات "كوين ماركت كاب" (CoinMarketCap)، انخفض سعر البيتكوين بنسبة 0.7% خلال الـ 24 ساعة الماضية ليتداول عند 69,924 دولاراً، في حين ارتفعت أول عملة مشفرة في العالم بما يزيد عن 11.9% على الرسم البياني الشهري.

وفي تحليله للوضع الحالي، أشارت "ريكيت كابيتال" (Rekt Capital) إلى أن التصحيح الحالي قبل التنصيف قد ينتهي في حال تمكن سعر البيتكوين من الارتفاع فوق أعلى مستوى له على الإطلاق عند 69000 دولار، مما يتيح لها إنهاء هذا التصحيح السابق للتنصيف.