الاتحاد الأوروبي يفرض شروطاً جديدة على الواردات الأوكرانية

ميدار.نت - بروكسل
أوكرانيا
أزمة أوكرانيا
21 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - بروكسل

في خطة لامتصاص غصب المزارعين، قررت دول الاتحاد الأوروبي والنواب الأوروبيون اليوم الأربعاء، تحديد سقف واردات بعض الحبوب الأوكرانية غير الخاضعة لرسوم جمركية التي سُمح بها بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

ونصت القواعد الجديدة "على إمكانية اللجوء إلى وقف سريع لواردات الدواجن والبيض والسكر"، إضافة إلى "الشوفان والذرة والحبوب المقشّرة والعسل" في حال تجاوزت الحدّ المتفق عليه.

وكان الاتحاد الأوروبي ألغى الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات الأوكرانية، في مسعى لدعم الاقتصاد الأوكراني بعد الحرب الأخيرة، ولكن بعد مرور عامين، أخذ مزارعو الاتحاد الأوروبي يشتكون من أنه يجري تقويضهم بفعل الواردات الأقل ثمنا من المنتجين الأوكرانيين غير الملزمين بقواعد الاتحاد الأوروبي الأكثر تشددًا، كتلك المتعلّقة بسلامة الحيوانات، وهي مسألة تغذي الاحتجاجات الغاضبة في أنحاء التكتل.

واقترحت المفوضية الأوروبية سابقا تمديد السماح بدخول الواردات من دون رسوم جمركية لعام آخر اعتبارا من يونيو، لكن مع "ضمانات" لمنعها من التسبب بهبوط أسعار البيض والدواجن والسكر.

وطرحت المفوضية اللجوء إلى إمكان "وقف سريع" لواردات بعض الأنواع لمنع تجاوز الواردات معدل الأحجام التي وصلت إليها في 2022 و2023.

وقّعت الدول الأعضاء على هذا المقترح الشهر الماضي، لكن البرلمان الأوروبي دعا بعد ذلك إلى إضافة الحبوب والعسل إلى قائمة المنتجات الخاضعة للسقف، ما أدى إلى جولة جديدة من المفاوضات.

 

أسباب التنازلات

وتأتي التنازلات قبل ثلاثة أشهر من انتخابات البرلمان الأوروبي التي يتوقع أن تحقق أحزاب اليمين المتشدّد تقدّما كبيرا فيها، علما بأنها استغلت إلى حدٍّ كبير مشاعر عدم الرضا في أوساط المزارعين في حملاتها.

 

وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، بعد محادثات أجرتها مع رئيس الوزراء البولندي، دونالد توسك، إلى أن بروكسل تفكّر في قيود على الواردات الزراعية الروسية.

وأفاد البرلمان بأن نوابه "حصلوا على التزامات ثابتة من المفوضية الأوروبية لاتّخاذ إجراءات إذا ازدادت واردات القمح الأوكرانية".

وقال مصدر حكومي فرنسي أمس الثلاثاء، إن "العمل جارٍ لتمكين المنتجات الزراعية الأوكرانية من العودة إلى أسواقها الأصلية في أفريقيا والشرق الأوسط، التي منع النزاع الوصول إليها نوعا ما، حتى لا تبقى عالقة في أوروبا".