دراسة طبية: الإضافات الغذائية تهدد صحة الجنين

Cover

ميدار.نت - إسبانيا

أفادت دراسة حديثة نشرتها مجلة PLOS Biology، بخطورة تناول الإضافات الغذائية المتداولة في الأطعمة المعالجة أثناء فترة الحمل، حيث يمكن أن تؤدي هذه الإضافات إلى مشاكل صحية للنسل.

وأظهرت تجارب أجريت على الفئران أن مواد مثل كربوكسي ميثيل سلولوز وبوليسوربات 80، والمستخدمة بكثرة في الأطعمة المصنعة، تسببت في مشاكل جسدية ونفسية بالنسل.

وتناول هذه المواد في وجبات الميكروويف والصلصات والزبدة والآيس كريم قد يزيد من الإشكالات الصحية التي تنجم عن تناول الأطعمة المعالجة، التي تشكل جزءًا أساسيًا في النظام الغذائي الأمريكي.

وأظهرت الدراسة أن استهلاك الفئران للماء الذي يحتوي على نسبة 1% من هذه المواد، التي تعتبر حدًا قصوى مسموح به من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)، أدى إلى مشاكل واضحة في النمو والسلوك.

وتسببت هذه الإضافات في عرقلة الاتصالات العصبية في منطقة "ما تحت المهاد"، وهي جزء من الدماغ مسؤول عن التحكم في الجسم وإنتاج هرمون الليبتين، الذي يؤثر على استهلاك الطاقة وبالتالي يؤثر على الوزن.

 

مشكلات صحية

وتوصلت دراسات سابقة أيضًا إلى علاقة بين الأطعمة المعالجة وزيادة في معدلات السمنة ومشاكل صحية أخرى، مما يبرز أهمية توخي الحذر في تناول هذه الأطعمة أثناء الحمل.

على الرغم من أن الآثار على الصحة ليست بالغة، إلا أن هذه الدراسة تضاف إلى سلسلة الأبحاث التي تسلط الضوء على تأثير الأطعمة المعالجة على صحة الإنسان.

وتذكر الأبحاث السابقة أيضًا عواقب صحية خطيرة محتملة مثل زيادة خطر الإصابة بالخرف وسرطان الثدي.

وتؤكد الدراسة على ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث لفهم كيفية تأثير هذه المواد في البشر بشكل أفضل.

ويشير الباحثون إلى أن هذه الدراسة تجعل من الضروري التحذير من تناول الأطعمة المعالجة أثناء الحمل، حيث قد تكون لها تأثيرات غير مرغوبة على النسل.