الإبر الدقيقة.. حل مبتكر يسرّع التئام جروح مرضى السكري

Cover

ميدار.نت - بكين

أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الصينية الطبية التجميلية فوائد الإبر الدقيقة في عملية تئام جروح مرضى السكري، حيث تساعد هذه الإبر بآليات متعددة، تشمل الأنشطة المضادة للبكتيريا، والتقليل من الالتهابات ومضادات الأكسدة، وخصائصها الخافضة لمستويات السكر في الدم، إلى جانب دورها الوعائي خلال مختلف مراحل عملية الشفاء.

وتأتي الإبر الدقيقة كجزء من العلاجات التي يمكن استخدامها في عملية التئام الجروح، حيث تسهم في تعزيز إنتاج الكولاجين وتحسين مظهر الندبات وآثار حب الشباب، وتعزيز نمو الشعر، إضافة إلى فوائدها الأخرى المتعددة.

 

علاجات متطورة

ومن المتوقع أن يرتفع عدد مرضى السكري عالميّاً بين 9.1 مليون و26.1 مليون بحلول عام 2030، مما يجعل التطورات في مجال علاج جروحهم ضرورية لتحسين نوعية حياتهم وللتخفيف من الأعباء الاقتصادية التي تفرضها على أنظمة الرعاية الصحية.

وتعتبر جروح السكري عاملاً مؤثراً بشدة على نوعية حياة المرضى، حيث تؤثر على جسمهم وعقولهم، وتضع أعباء اقتصادية كبيرة على أنظمة الرعاية الصحية.

 

تقنيات تقليدية

ومن بين الطرق الحالية لعلاج جروح مرض السكري تقنيات متنوعة مثل التنظير الجراحي والضغط السلبي والسدائل الوعائية، إضافة إلى الضمادات الموضعية مثل الشاش والأيونات المعدنية والهيدروجيل والبلازما الغنية بالصفائح الدموية.

وعلى الرغم من فاعلية بعض هذه الطرق، فإن الضمادات التقليدية تعاني من قدرة محدودة على نقل الدواء وتسليمه بشكل فعال للجروح العميقة.