ابتكار مقبض باب مضاد لـ "كوفيد-19"

Cover

ميدار.نت - موسكو

ابتكر خبراء شركة ناشئة مقبض باب بمصدر للأشعة فوق البنفسجية يطهر سطحه، ما يجعله مضاداً لنقل العدوى بـ"كوفيد-19".

وأوضح المكتب الإعلامي للمبادرة الوطنية للتكنولوجيا أن لهذا المقبض المضاد لـ "كوفيد-19" تصميماً فريداً، فبداخله مصدر للأشعة فوق البنفسجية C التي تطهر سطح المقبض.

وأكد المبتكرون، من الشركة التابعة للجامعة الروسية للصداقة، أن هذه الخصائص تقتل 96٪ من الفيروسات والبكتيريا خلال 2.5 -3 ثانية.

ويوضع هذا المصدر في أنبوب زجاجي مقسى، وتوضع أغطية معدنية في الأعلى والأسفل، حيث يوجد مستشعر الحركة والبطاريات.

وأشار مصدر من المكتب، إلى أن هذا الابتكار قد يكون مفيداً للاستخدام في المؤسسات الحكومية مثل المستشفيات والمدارس والمطاعم، حيث أن مدة عمل المصباح 10 آلاف ساعة أي حوالي 400 يوم، ويمكن استبداله بسهولة.

ويمكن أن ينتشر فيروس كوفيد 19 إذا لمس شخص ما عينيه أو أنفه أو فمه بعد لمس سطح أو جسم ملوث بالفيروس. وقد يبقى فيروس كوفيد 19 على الأسطح لساعات أو أيام إذا تُركت دون تنظيف أو تعقيم.

ويوكد علماء وأطباء، رغم ذلك، أن احتمالية الإصابة بمرض كوفيد 19 من خلال ملامسة الأسطح الملوثة منخفضة.

 

كيف ينتشر كوفيد 19

ينتشر الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19 بشكل أساسي عن طريق المخالطة الوثيقة لشخص مصاب بكوفيد 19.

وعندما يعطس شخص مصاب بمرض كوفيد 19 أو يسعل، ينتشر الرذاذ التنفسي في الهواء. ولا ينتقل الرذاذ عادةً إلى مسافة بعيدة، لا يصل إلى مسافة تزيد على مترين (6 أقدام). وينتشر الفيروس عندما يستنشق أشخاص آخرون رذاذاً حاملاً للعدوى أو عندما يسقط الرذاذ في عين شخص قريب أو أنفه أو فمه.

قد تحدث الإصابة بفيروس كوفيد 19 أيضاً عندما يتعرض الشخص لحبّات الرذاذ الصغيرة جدًا أو جزيئات الهواء التي تظل عالقة في الهواء لعدة دقائق أو ساعات، ويُسمى انتقال العدوى عبر الهواء.

وتزيد احتمالية انتقال العدوى عن طريق الهواء في المناطق ذات تيارات الهواء (التهوية) السيئة أو المناطق المغلقة المزدحمة.

ويمكن أن ينتشر فيروس كوفيد 19 أيضاً إذا لمس شخص ما عينيه أو أنفه أو فمه بعد لمس سطح أو جسم ملوث بالفيروس. وقد يبقى فيروس كوفيد 19 على الأسطح لساعات أو أيام إذا تُركت دون تنظيف أو تعقيم. ومع ذلك، فإن احتمالية الإصابة بمرض كوفيد 19 من خلال ملامسة الأسطح الملوثة منخفضة.

 

كيف يمكنني تطهير الأسطح

يمكن تقليل مخاطر الانتشار المحتمل للفيروس المسبب لكوفيد 19 عن طريق التنظيف المنتظم للأسطح التي يكثر لمسها.

وتشمل هذا الأسطح الطاولات ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والمقابض والمناضد والمكاتب والمراحيض والصنابير والأحواض.

كما يجب الحرص على التنظيف بعد استضافة الضيوف، والتنظيف بمعدل أعلى إذا كان أحد أفراد أسرتك معرضاً بشكل أكبر لخطر الإصابة بأعراض شديدة لمرض كوفيد 19.

وينصح باستخدام المنتجات المنظفة المناسبة لكل سطح. واتبع التعليمات الموجودة على ملصق المنتجات.

وإذا كان يعيش معك شخص مريض بفيروس كوفيد 19 أو كان موجوداً في منزلك خلال آخر 24 ساعة، فطهر الأسطح التي تُلمس بكثرة على الفور بعد تنظيفها بالماء والصابون. إذ يزيل التنظيف بالماء والصابون الأوساخ ويقلل من الجراثيم الموجودة على الأسطح. ويمكن أن يساعد التطهير على قتل أي جراثيم متبقية.