إيلون ماسك: العمل من المنزل خطأ أخلاقي

ميدار.نت - كاليفورنيا
مال وأعمال
إيلون ماسك
العمل عن بعد
17 مايو 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

اعتبر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة "تيسلا" للسيارات الكهربائية، ومالك شركة تويتر،العمل من المنزل خطأ من الناحية الأخلاقية، كما أنه يضر بالإنتاجية.

وأضاف، خلال لقاء تلفزيوني، أن الأمر لا يتعلق بالإنتاجية فحسب، مشدداً على أن العمل من المنزل فكرة غير عادلة في ظل استمرار آخرين في العمل بمكاتبهم ومواقعهم بعيداً عن منازلهم.

ولا تعتبر المرة الأولى التي ينتقد فيها ماسك العمل عن بعد، فقد انتقد هذه الظاهرة مراراً وتكراراً، أو بعبارة أدق انتقد استمرار العمل من المنازل رغم نهاية الجائحة في كثير من  الشركات.

وأشار إيلون ماسك إلى أن المكاتب تعزز إنتاجية الموظفين، مؤكداً أن رفضه للعمل من المنزل مسألة أخلاقية أيضاً.

وأوضح أن الموظفين الذين لا يزالون يعملون في منازلهم ويرفضون العودة إلى المكاتب، عليهم التخلي عن مواقفهم والعودة إلى مواقعهم مثل الآخرين.

وكان إيلون ماسك أمر موظفي "تويتر" بالعودة إلى المكاتب للعمل فيها عوضا عن العمل في المكتب وذلك بعد نحو شهر على شرائه موقع التدوين المصغر.

 

العمل عن بعد

العمل عن بعد، المعروف كذلك بالعمل من المنزل أو العمل عبر الإنترنت، هو تنظيم للعمل يكون فيه الموظف غير مضطر للتنقل لمركز العمل، كالمباني المكتبية أو المتاجر. الشخص الذي يعمل عن بعد هو الشخص الذي يعمل بدون عقود طويلة الامد لجهة معينة أو شركة معينة.

ويعتبر الإنترنت اليوم أحد أكبر أسواق العمل عن بعد، حيث يستطيع ربط شخصين في قطبى الكرة الأرضية دون التقيد بالزمان والمكان. 

قد لا تتبع الاجور في العمل عن بعد النظام التقليدى في الراتب الشهرى مثلا.. ولكن هناك طرق عديدة يتم الاتفاق عليها في العمل مثل حساب الاجر بالساعة أو الاجر اليومى أو الاجر بالمشروع كاملا وهكذا، فهذا الامر راجع للطرفين.

ويمكن ان يطلب الشخص الذي يعمل عن بعد دفعة مقدمة أو كل المبلغ مقدمة قبل بدء العمل.. كما يفضل البعض الآخر الدفع على مراحل حتى ينتهى العمل على المشروع، وهناك من يطلب المبلغ بعد انتهائه من المشروع.

ويلجأ البعض بتوقيع عقود لضمان حقوقهم أثناء العمل عن بعد، إلا أن هناك عدداً كبيراً لا يفضل العمل بعقود ويكتفى بقبول جزء من المبلغ قبل اتمام الشغل وجزء بعد اتمامه.

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه