إنفيديا تكشف عن وحش تقني في عالم الذكاء الاصطناعي لعام 2024

Cover

ميدار.نت - سانتا كلارا

أعلنت شركة "إنفيديا" الأميركية عن الشريحة الجديدة Blackwell B100 خلال فعاليات المؤتمر الدولي للحوسبة عالية الأداء 2023، مما يرسم مستقبلاً مبهراً لعام 2024.

وتأتي هذه الشريحة كتطور هائل في عالم تصميم "شرائح الرسوميات" التي تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وتتّسم Blackwell B100 بقدرات فائقة، حيث من المتوقع أن تجاوز أداؤها للشرائح الحالية بأكثر من 100%.

 

قفزة عملاقة

وتعتبر هذه الشريحة قفزة عملاقة في عالم التكنولوجيا، حيث ستلعب دورًا بارزًا في تعزيز قوة "إنفيديا" في سوق شرائح الذكاء الاصطناعي.

وتسيطر "إنفيديا" في الوقت الحالي على أكثر من 85% من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي عالميّاً، وتعتزم تعزيز هيمنتها من خلال طرح مزيد من الرقائق ذات القدرات الهائلة، ما يضع نهاية لطموحات شركات مثل AMD وIntel وArm و Xilinx.

 

تحسينات فائقة

وأكّد الباحث المختص في تكنولوجيا المعلومات هشام الناطور، أن شريحة B100 من "إنفيديا" هي بمثابة عقل "خارق الذكاء" للأجهزة، مهمته تفسير المعلومات الواردة إليه، وإبلاغها كأوامر للمكونات الأخرى الموجودة في الأجهزة، وهو ما سينعكس سرعة في استجابة هذه الأجهزة لطلبات المستخدمين، متوقعاً أن يكون الظهور الأول لشرائح Blackwell B100 خلال شهر مارس 2024، على أن تشق طريقها الى الأسواق في نهاية العام المقبل.

وستحمل تحسينات فائقة في الأداء، وتفوقاً كبيراً على الشرائح الحالية، مما يثير تساؤلات حول إمكانية تحقيق "الوعي البشري" للذكاء الاصطناعي.

وتعد Blackwell B100 عقلاً "خارق الذكاء" للأجهزة، ومن المتوقع أن تستخدم في مجموعة واسعة من الصناعات، مثل الأسلحة والسيارات والطائرات والروبوتات الصناعية والقطاع الصحي، وذلك وفقاً للخبراء.