إعادة زراعة إصبع مقطوع لمريض في أبوظبي

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
صحة
17 أغسطس 2022
Cover

 

أجرى أطباء في مدينة برجيل الطبية بأبوظبي، جراحة ميكروسكوبية ناجحة لإعادة زرع أصبع لمريض سقوط لوح زجاج النافدة على يده، ما أدى إلى حدوث قطع كُلي في إصبع اليد (السبابة)، وإصابات عميقة ببقية أصابع اليد اليسرى والأظافر.
 

 

إصلاح الشرايين والأوردة
وفور استقبال المريض في قسم الطوارئ، أجرى الفريق الطبي تشريحاً للإصبع المقطوع تحت المجهر الجراحي للتحقق من حالة المفاصل والأوردة والشرايين والأعصاب التي كانت مصابة بقطع دقيق، ثم أجري تثبيت العظام باستخدام سلك واحد لإصلاح الكسر والأوتار، ثم إصلاح الشرايين والأوردة وإعادة زرع الأصبع المقطوع جراحياً تحت المجهر.
وبعد التحقق من توصيل الأوعية الدموية وعودة تدفق الدم للأصبع تمت خياطة الجلد وإغلاق القطع، والتعامل مع بقية الإصابات للأصابع الثلاثة الأخرى؛ حيث استغرقت الجراحة 6 ساعات متواصلة.
 

 

لحظات خوف
وقال المريض: "فور سقوط اللوح الزجاجي على يدي شعرت بألم شديد لا يحتمل بدأت بالاستغاثة وأصبت بالذعر عندما رأيت الدماء، وإصبعي ملقى على الأرض وبعدها فقدت الوعي، قام صديقي الذي كان متواجداً معي في تلك الأثناء بالالتقاط أصبعي واتصل بالإسعاف الذي نقلني إلى مدينة برجيل الطبية، ولحسن الحظ كنت بالقرب من موقع المستشفى، لذلك استغرق الأمر دقائق بحسب ما أخبرني صديقي".
وأضاف: "بحسب إصاباتي ظننت أنني فقدت هذا الإصبع بشكل دائم وستكون يدي مشوهة وسأخسر الوظيفة الحركية لليد".