أول متحف عائم في البحر المتوسط يجوب 15 دولة منها عربيّة

Cover

ميدار.نت - فاليتا

أعلنت مؤسسة "آرت إكسبلورا" في باريس أن أول متحف عائم سيجوب البحر الأبيض المتوسط اعتباراً من نهاية مارس، حيث ستكون له 15 محطة في دول مختلفة بينها مصر ولبنان.

وتستوعب السفينة، بطول 47 متراً وعرض 18 متراً، ألفي زائر، يوميّاً، وستنطلق من مالطا لتصل إلى البندقية في أبريل، قبل افتتاحها الرسمي في مرسيليا.

 

دورة ثقافيّة

وتحمل الرحلة عنوان "مهرجان آرت إكسبلورا"، وستشمل دورة ثقافية تمتد إلى المغرب وإسبانيا والبرتغال وتونس والجزائر، مع محطات في ألبانيا واليونان وتركيا وقبرص ولبنان ومصر حتى عام 2026.

ويقام المهرجان في كل ميناء على متن السفينة، مع معرض غامر يسلط الضوء على شخصيات نسائية من حضارات البحر الأبيض المتوسط بالتعاون مع متحف اللوفر.

 

فرصة للتفاعل

وأشار رئيس "آرت إكسبلورا"، فريدريك جوسيه، إلى أن السفينة توفر فرصاً للفنانين وأمناء المعارض للتفاعل مع الجماهير، حيث تم تصميم المساحات بعناية لتقديم تجربة غنية تجمع بين المعارض والواقع الافتراضي والعروض والمؤتمرات وعروض الأفلام والحفلات الموسيقية.

وتولّى جوسيه شخصياً تمويل بناء السفينة بتكلفة 35 مليون يورو، فيما تغطي مؤسسته التكاليف الثقافية والتعليمية والتنقل بين الموانئ، بتكلفة تقدر بنحو 500 ألف يورو لكل محطة.

ويعتبر هذا المشروع فرصة للتواصل مع التراث والتحديات في كل بلد يزوره، ممثلاً منصة تجمع بين الفن والتعليم في مهرجان متنقل يمتد حتى عام 2026.