أسعار البلاستيك الخام الرخيصة تهدد مستقبل إعادة التدوير

Cover

ميدار.نت- بكين

ساهمت الصين خلال العام الفائت بـ 60 % من الزيادات بإنتاج البتروكيماويات، كما شاركت الولايات المتحدة في زيادة المعروض من المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة البلاستيك، وهي عوامل أسهمت في خفض سعر هذا الصنف وقلصت الجدوى من إعادة تدويرها.

ومثلت وفرة البلاستيك الخام تحدياً للشركات الساعية لتقليل اعتمادها على المواد البلاستيكية غير المستدامة، في ظل إجراءات تنظيمية صارمة، وتعهدات حكومية بالحد من تلوث النفايات البلاستيكية.

وقبل عام 2019، كان البلاستيك المعاد تدويره أقل ثمناً من نظيره الخام، لكن الطلب على هذه المواد ارتفع بشكل كبير، مع توجه شركات السلع الاستهلاكية إلى خفض اعتمادها على المواد البلاستيكية الخام، في محاولة لخفض بصمتها الكربونية، والحد من النفايات البلاستيكية.

وقال والت هارت، الباحث الرئيس في مجال المواد الكيميائية في ستاندرد آند بورز، إن معدلات استهلاك الإيثيلين، الذي يستخدم في صناعة مواد جديدة، مثل البلاستيك، انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ أربعة عقود، بسبب الزيادة الكبير في بناء الطاقة الإنتاجية، وتباطؤ النمو الاقتصادي أثناء وبعد جائحة «كورونا».

 وأضاف هارت أن «الإغلاق الدائم للأصول غير التنافسية، وإلغاء بعض المشروعات غير الهامة، يعد ضرورياً لزيادة أسعار الإيثيلين».

ومن جانبه، قال جيمس ويلسون كبير المحللين في شركة «آي سي آي إس» للمعلومات، إن الأداء الضعيف سيظل مسيطراً على سوق البلاستيك المعاد تدويره في المستقبل القريب. وأضاف «مع هذه الوفرة غير المسبوق من المواد البلاستيكية الأرخص، كيف تنافس إعادة التدوير في تلك البيئة؟ إنها بيئة أكثر تحدياً بكثير مما رأيناه في السابق».

 

زيادة الإيثيلين

وارتفعت الطاقة الإنتاجية للإيثيلين بنحو 42 مليون طن العام الماضي، مقارنة بعام 2019، في حين نما الطلب العالمي بنحو 14 مليون طن فقط، وبالتالي سبب المعروض المفرط من المواد البلاستيكية في خفض الطاقة الإنتاجية للقطاع، مع انخفاض معدلات الاستهلاك العالمية من نحو 90 % في عام 2019، إلى أقل من 82 % خلال العام الماضي، مع هبوط الأسعار.

وبحسب بيانات ستاندرد آند بورز، انخفضت الأسعار الفورية للبولي إيثيلين عالي الكثافة، في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو بلاستيك شائع الاستخدام في منتجات مثل عبوات الشامبو والألعاب والأكياس البلاستيكية، من 1674 دولاراً للطن في عام 2021، إلى 943 دولاراً للطن في عام 2023.

وتراجعت أسعار البولي إيثيلين عالي الكثافة بشكل كبير، من أعلى مستوياته البالغة 2954 دولاراً للطن، في وقت سابق من هذا العام، إلى 1631 دولاراً للطن، لكنه لا يزال أعلى ثمناً بكثير من نظيره الخام.