آبل تريد الاستئثار بحقوق بث بطولة كأس العالم للأندية

ميدار.نت - كاليفورنيا
رياضة وخيول
مونديال الأندية
فيفا
آبل
25 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

في صفقة قيمتها حوالي مليار دولار، تحاول شركة آبل إقناع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، منحها الحقوق الحصرية لبث بطولة كأس العالم للأندية، والتي ستقام في الولايات المتحدة في الفترة بين 15 يونيو و13 يوليو 2025.

ومن غير المعروف بعد، ما إن كان الاتفاق بين الجانبين ينص على وجود حقوق مجانية لبث المباريات لدى بعض الخدمات، والقنوات بالولايات المتحدة، وإن لم يكن ذلك متاحاً، فهذا يعني أن جميع حقوق البث ستكون متوفرة فقط على خدمة أبل لبث المحتوى Apple TV+.

وخصصت الشركة في وقت سابق، 2.5 مليار دولار، للحصول على حقوق البث العالمية لمباريات الدوري الأميركي لكرة القدم MLS، إلى جانب الحصول على حقوق بث مباريات رابطة البيسبول MLB، وسعت في الوقت نفسه للحصول على حقوق بث مباريات دوري المحترفين لكرة السلة NBA.

 

Apple Sports

وفي ظل اهتمام الشركة بالمحتوى الرياضي، قدمت في فبراير الماضي تطبيق Apple Sports، والذي يتيح للمستخدمين نتائج المباريات بعدد كبير من الدوريات الرياضية حول العالم.

كما يسمح التطبيق المتاح في الولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا، بمتابعة فرق المستخدم المفضلة أو البطولات الرياضية، ليستقبل آخر الأخبار حولها أولاً بأول، بالإضافة إلى معرفة مواعيد إجراء المباريات ونتائجها.

ويقدم تطبيق Apple Sports، إمكانية متابعة المباريات بشكل مباشر من خلال تقديم إضافة لخدمة Apple TV مباشرة داخل تطبيق "أبل سبورتس" في صورة زر، بمجرد الضغط عليه يتم تشغيل البث.

 

منافسة عالمية

وجاءت جهود آبل هذه، في ظل منافسة شرسة بين شركات التقنية العملاقة، لجذب عشاق مختلف أنواع الرياضات إلى منصاتها، ففي يناير الفائت اشترت نتفليكس حقوق البث الحصري لمباريات مصارعة المحترفين WWE RAW، في صفقة بلغت قيمتها 5 مليارات دولار.

كما تحول سوق البث المباشر للمباريات الرياضية في الولايات المتحدة، بشكل كبير من البث التقليدي عبر التلفزيون إلى خدمات بث المحتوى الرقمي، فبطولة الفنون القتالية UFC، المملوكة لشركة TKO Group، باعت حقوق بث عدد كبير من مبارياتها إلى خدمة البث ESPN+.

 وكانت حقوق بث مباريات رابطة كرة القدم الأميركية NFL من نصيب منصة أمازون، وذلك على مستوى مباريات Thursday Night Football.

&nb

رياضه وخيول
Thumbnail

انفصال شاكيرا وبكييه

Thumbnail

زوجة محمد صلاح

Thumbnail

روح التسامح الرياضي

Thumbnail

بنزيما ولقب الحكومة