«أبل» تنقل إنتاج «ماك بوك» إلى فيتنام في 2023

ميدار.نت - واشنطن
تكنولوجيا
مال وأعمال
28 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - واشنطن
تعتزم مجموعة التكنولوجيا الأمريكية «أبل» نقل بعض إنتاج «ماك بوك» إلى فيتنام لأول مرة العام المقبل.
وتجيء هذه الخطط في الوقت الذي تواصل فيه «أبل» تنويع قاعدة إنتاجها بعيداً عن الصين، وسط تصاعد التوترات التقنية بين واشنطن وبكين، وفق مصادر مطّلعة لفاينانشيال تايمز.
واستعانت شركة أبل بأكبر مورديها، فوكسكون التايوانية، لبدء تصنيع أجهزة «ماك بوك» في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا في وقت مبكر من شهر مايو. 
سلسلة توريد معقدة
وتعمل شركة «أبل» على إضافة مواقع إنتاج خارج الصين لجميع خطوط إنتاجها الكبيرة، ولكن القيام بذلك بالنسبة للخط الأخير، «ماك بوك»، استغرق وقتاً أطول بسبب سلسلة التوريد المعقدة اللازمة لصنع أجهزة كمبيوتر محمولة.
بدورها، أفادت شركة نيكي آسيا في وقت سابق أن الشركة تعمل على خطط لنقل بعض تصنيع أجهزة «ماك بوك» إلى فيتنام منذ ما يقرب من عامين، وأنشأت خط إنتاج تجريبي في البلاد.
وتنتج «أبل» 20 مليون إلى 24 مليون جهاز «ماك بوك» سنوياً، مع انتشار الإنتاج بين القواعد في مدن تشنغدو الصينية، في مقاطعة سيتشوان، وشنغهاي.
ويأتي التحوُّل إلى فيتنام وسط التوترات الجيوسياسية المتزايدة، واضطرابات الإنتاج الناجمة عن سياسات الصين الخاصة بعدم انتشار كوفيد، وعدم اليقين من التراجع المفاجئ في الأسابيع الأخيرة.
بالنسبة للصين، فإن فقدان قفلها على إنتاج «ماك بوك» يرمز إلى الضعف الأوسع لمكانتها كمصنع عالمي. 
تحويل الإنتاج
ووضع كبار مصنعي الإلكترونيات من «أبل» وإتش بي وديل إلى جوجل وميتا بعض الخطط على الأقل لتحويل الإنتاج والمصادر بعيداً عن الصين منذ أن بدأ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حرباً جمركية ضد البلاد.
وعلى سبيل المثال، انتقل إنتاج معظم خوادم مراكز البيانات المتجهة إلى الولايات المتحدة والمصممة لشركة جوجل وميتا وأمازون وميكروسوفت إلى تايوان أو المكسيك أو تايلاند.
وقال مسؤول تنفيذي في إنفينتيك، وهو مورد مهم لشركة إتش بي وديل: «بشكل عام، تتلاشى فوائد الصين من حيث التصنيع منخفض التكلفة، ويريد العديد من العملاء الأمريكيين الآن بعض بدائل مواقع الإنتاج خارج الصين». «هذا بالفعل اتجاه متسارع لجميع العلامات التجارية العالمية تقريباً، ولن يتغير على الأرجح».
واعتبرت أبل الصين لعقود من الزمان، كأهم قاعدة تجميع لها، لكن هذه الصيغة الرابحة وصلت إلى نقطة الأزمة هذا العام. وفي الربيع، واجهت مواقع إنتاج «ماك بوك» وآيفون الهامة في شنغهاي اضطرابات هائلة بسبب إغلاق كورونا لمدة شهور. وفي نوفمبر، حذَّرت شركة أبل من تأخيرات في تسليم جهازي آيفون برو 14 وبرو ماكس 14، المميزين لموسم العطلات، مستشهدة بنقص العمالة المرتبط بالوباء في أهم قاعدة إنتاج لها في مدينة تشنغتشو بمقاطعة خنان.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل