ChatGPT استهلاك طاقة هائل يتجاوز منازل أميركا 17 مرة يومياً

Cover

ميدار.نت - سان فرانسيسكو

أظهر تقرير حديث أن منصة ChatGPT الذكية تستهلك نصف مليون كيلو وات من الكهرباء للرد على 200 مليون استفسار يومياً، ما يعادل 17 ضعف استهلاك منزل في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يبلغ 29 ألف كيلو وات.

وأشار موقع "ذا نيويوركر" إلى أنه مع تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعقيدها المتزايد، من المتوقع أن يزداد استهلاك الطاقة بشكل كبير.

ووفقاً لدراسة أجراها الباحث الهولندي أليكس دي فريز في البنك القومي الهولندي، فإن منصة جوجل قد تحتاج إلى 29 مليار كيلو وات سنويّاً إذا قررت استخدام الذكاء الاصطناعي في جميع عمليات البحث عبر محركها "جوجل سيرش".

 

استهلاك فائق

وأكّد الباحث أن هذا الاستهلاك الهائل يفوق استهلاك العديد من الدول مثل كينيا وكرواتيا وجواتيمالا مجتمعة.

وأوضح دي فريز أن كل خادم من الخوادم التي تشغل أنظمة الذكاء الاصطناعي يستهلك طاقة تفوق ما يحتاجه أكثر من 12 منزل في المملكة المتحدة.

وفي تصريحات لموقع "بيزنس إنسايدر"، أشار دي فريز إلى أن "الذكاء الاصطناعي يعد من أكثر الأنشطة الرقمية استهلاكاً للطاقة، ومن المتوقع أن يزداد هذا الاستهلاك بشكل سريع".

وتوقع الباحث في دراسته أن يتراوح استهلاك الذكاء الاصطناعي للطاقة بحلول عام 2027 بين 85 و 134 تيرا وات للساعة، استناداً إلى إحصائيات نشرتها شركة "نفيديا".

 

أرقام ضخمة

وأضاف: "من المتوقع أن يصل استهلاك الذكاء الاصطناعي للطاقة بحلول عام 2027 إلى نسبة تتراوح بين 85 و 134 تيرا وات للساعة، مما يمثل 0.5% من الاستهلاك العالمي السنوي، وهو رقم ضخم بالفعل".

وذكر موقع "بيزنس إنسايدر" أن متوسط استهلاك الشركات التقنية للطاقة حالياً يتوافق مع توقعات دي فريز بشأن استهلاك الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2027، حيث تستهلك جوجل 12 تيرا وات كل ساعة سنوياً، ومايكروسوفت 10 تيرا وات، بينما تستهلك سامسونج 23 تيرا وات لتشغيل مراكز بياناتها وشبكاتها وأجهزة المستخدمين، وفقاً لتقرير حديث لشركة "كونسيومر إينيرجي سوليشنز".