2 مارس موعداً جديداً لإطلاق أطول مهمة فضاء عربية

Cover

ميدار.نت - فلوريدا

حددت وكالة الفضاء الأميركية ناسا يوم 2 مارس المقبل موعداً جديداً لإطلاق صاروخ "فالكون-9" الذي يحمل المركبة دراغون في مهمة "crew-6" التي تضم سلطان النيادي رائد الفضاء الإماراتي، الساعة 09:34 صباحاً بتوقيت الإمارات.

وربطت الوكالة الموعد الجديد بتوافق الظروف الجوية الملائمة، وحل المشكلات التقنية التي أعاقت عملية الإطلاق صباح اليوم الاثنين.

كما أشارت إلى عدم تمكنها من تحديد موعد إطلاق يوم 28 فبراير بسبب سوء الأحوال الجوية.

وكانت وكالة ناسا وشركة "سبيس إكس" أجّلتا، اليوم، محاولة إطلاق مهمة crew-6 التي تضم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية، في أطول رحلة لرائد فضاء عربي، بسبب مشكلة تتعلق بالأنظمة الأرضية.

واتخذت فرق المهمة قرار التأجيل لحين دراسة المشكلة التي تمنع البيانات من تأكيد التحميل الكامل لمصدر الإشعال لمحركات صاروخ الإطلاق "فالكون 9"، والمتمثلة في ثلاثي إيثيل ألومنيوم وثلاثي إيثيل بورون.

 

137 ثانية

 

وجاء القرار خلال لحظات العد العكسي قبل دقيقتين و17 ثانية (137 ثانية) من موعد الإطلاق، حرصاً على سلامة رواد الفضاء، فيما سيحدد لاحقاً موعد جديد لانطلاق المهمة.
وبقي طاقم الرحلة، وبينهم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، 50 دقيقة داخل المركبة بانتظار الانتهاء من إفراغ الوقود، قبل أن يتاح لهم مغادرتها بعد قرار تأجيل الإطلاق.

وتعتبر هذه الرحلة أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب (لمدة 6 أشهر)، وثاني مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية، أطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

وكان من المقرر أن تنطلق المهمة الساعة 6.45 بتوقيت غرينتش (10.45 صباحاً بتوقيت الإمارات) من المجمع رقم"39A "بقاعدة كيب كانافيرال في مركز كينيدي للفضاء، على متن الصاروخ "فالكون 9"، الذي تم تصميمه وتصنيعه من قبل شركة سبيس إكس.

 

6 أشهر

وستنطلق مركبة الفضاء «سبيس إكس دراجون إنديفور»، من قاعدة كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا، لتلتحم بالمحطة الدولية باليوم التالي.

 وبنجاح المهمة ستصبح الإمارات ضمن 11 دولة في العالم أنجزت مهمة طويلة الأمد على متنها، والتي تستمر مدة 6 أشهر.

ويشمل طاقم « Crew 6 »: سلطان النيادي اختصاصي مهمة الإمارات، وستيفن بوين، قائد المهمة «ناسا»، ووارين هوبرغ ربان المركبة «ناسا»، وأندري فيدياييف اختصاصي البعثة «روزكوزموس».