10 مقاطع موسيقية تنقل أصوات الأرض من 5 مناطق عربية

Cover

ميدار.نت - الرياض

"ألبوم من 10 مقاطع موسيقية لـ«أصوات الأرض»"، هو ما تسعى «بيلبورد عربية» لإطلاقه مقدمة للجمهور أصوات غير مألوفة من خمس مناطق جغرافية متنوعة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ولا تنوي بيلبورد عربية، إطلاق المقطوعات دفعة واحدة، وإنما بشكل منفصل تباعاً على مدار العام، مع إمكانية استهداف مدن جديدة إضافة للمدن الخمس السابقة.

المقطوعات تعكس جمال وتنوّع طبيعة الأرض العربية بين المساحات الخضراء الشاسعة والوديان والكثبان الرملية والجبال الصخرية وغيرها من التضاريس، وتنقل المستمع عبر الصوت بين المناطق بدءًا من صوت العلا السعودية إلى ‏صوت الطفيلة التي تسمو في أحضان الهضاب الجنوبية للأردن، ثم شمال أفريقيا حيث التقطت المبادرة صوت تنغير في المملكة المغربية التي تشمخ بين سلسلة جبال الأطلس الكبيرة والصغيرة، إضافة إلى ‏صوت "وادي قاديشا"، الذي ينحدر من أحضان مرتفعات لبنان، عاكسًا بلمسة فنية روعة الطبيعة الأم. وأخيرًا وليس آخرًا صوت الأقصر في مصر، المدينة العريقة التاريخية التي تنهض من سهول مصر الصحراوية لتحكي لنا قصة وادي الملوك.

وقال رامي زيدان المدير العام لـ«بيلبورد عربية» إن «بيلبورد ستستثمر شراكتها مع الشركة التقنية الإعلامية (gamma) العالمية في إنتاج الألبوم الموسيقي الرسمي لـ(أصوات الأرض)، حيث سيعملون في (gamma) مع فرقهم وقائمتهم العالمية لربط مجتمع الموسيقى العالمي بأصواتنا المحلية.

 

مدن جديدة؟

وعن إمكانية اختيار مناطق أخرى، قال زيدان إن «اختيارنا للمواقع الخمسة على وجه الخصوص جاء استناداً إلى معايير عدّة، بما فيها التضاريس وشكل الوادي ومدى التشابه مع الأخاديد التي يمكن مشاهدتها في أسطوانات الفينيل، ومن الممكن إضافة أماكن جديدة في المراحل المقبلة لهذا العمل الإبداعي».

وعن الأسباب لتحديد المواقع الخمسة، قال إن «المواقع تعبّر عن خصوصية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع تنوع جمالها وطبيعة الأرض العربية بين المساحات الخضراء الشاسعة والوديان والكثبان الرملية والجبال الصخرية وغيرها»، لافتاً إلى أن البيانات التي جُمعت عن الواقع كانت من وكالة «ناسا»، ومن موقع البحث «غوغل»، وبتوجيه من الجيولوجي أنطوان ديلاوني، وهو جيولوجي من جامعة كاوست، في حين طوّرنا نماذج ثلاثية الأبعاد عبر تقنيات تحليل الخرائط والبيانات الطبوغرافية ومن ثَمّ استخدمت هذه النماذج للحفر على أسطوانات موسيقية فونوغرافية.

وشدّد زيدان على أن «بيلبورد عربية» «ستُركّز في تسليط الضوء على الموسيقى العربية والمجتمع الموسيقي الذي يُساهم في ثقافتنا الموسيقية. و(أصوات الأرض) هو احتفال بفن الصوت والإنتاج، وسنُطلق قريباً قائمة تضمّ 40 محترفاً موسيقياً تحت سن الـ40. لعرض تنوّع مواهبنا في المنطقة، كما سنُطلق 8 تصنيفات جديدة لتعطي أوسع الأنواع الموسيقية منها، الهيب هوب، وإندي شيلات، والمهرجانات».

&nb