"مانجا" العربية تحول الأدب السعودي لقصص مصورة

ميدار.نت - الرياض
موسيقى وثقافة
السعودية
23 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - الرياض

أرادت شركة "مانجا" العربية التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، تقريب الأدب السعودي من الشباب وتقديمه بشكل مختلف عن ورق الروايات، وذلك بتحويله لقصص مصورة.

وأول هذه الخطوات، ستكون في الشهر الحالي، بإطلاق "مانجا" العربية، للفصل الأوّل من قصّة "رسم العدم"، المستلهمة من رواية الكاتب أشرف الفقيه، وستتبعها رواية "الرحّالة" للكاتبة كنده جمبي، ومن "خواطر عابرة" للكاتب سلطان إياز، و"العوسج" للكاتبة الجوهرة الرمال، و"أعيش ذكرياتي" بالمقلوب للكاتبة غادة المرزوقي.

وتأتي هذه المبادرة من خلال شراكة أقامتها "مانجا" العربية مع هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة السعودية.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان: "إنها المرّة الأولى التي يتم تحويل روايات سعودية إلى فن المانجا، أعتقد أن هذه الخطوة جاءت استجابة للطلب الكبير والمتزايد على صناعة المانجا في السعودية".

وعن معايير اختيار الروايات، ذكر علوان: "توجد معايير عدّة، لكن جودة الرواية هي المعيار الأساس، وأيضاً مدى صلاحية الرواية للتحوّل من الكلمة المكتوبة إلى الصورة، وهذا يستدعي الكثير من البحث بين الأعمال".

ومن جانبه، قال عصام بخاري المدير العام ورئيس تحرير مانجا العربية، "نهدف في هذه الشراكة إلى إيصال الروايات والفن السعودي بأسلوب جديد وجذّاب، من الممكن أن يمهّد إلى تحويل هذه الروايات إلى ما بعد ذلك من فنون وتجارب ترفيهية".

 

5 من أصل 100

وعن اختيار الروايات المناسبة أوضح بخاري، "أن فريق مانجا العربية قرأ أكثر من 100 رواية سعودية، واختار منها 5 روايات، أهم ركائزها قوّة الشخصية، وعمق الرسالة التي تقدّمها، وكذلك مدى القدرة على المتعة البصرية التي سوف نقدّمها لقارئ المانجا عند تحويلها إلى قصّة مصوّرة".

وأكد بخاري أن معظم الروايات التي تمّ اختيارها "موجّهة إلى الفئة العمرية فوق سن 15 سنة، لذلك كان المجال مفتوحاً أمامنا في اختيار معظم الروايات".

يذكر أن عدد تحميل المانجا بلغ 7 ملايين ونصف في 190دولة، كما تمّت ترجمة عدد من الأعمال إلى الصينية والإنجليزية والمالاوية، بحسب بخاري، الذي أضاف أنه بهذا ستصدر أعمال وإبداعات السعودية إلى الأسواق العالمية.

وقال: "إن حجم السوق العالمي في القصص المصوّرة من "المانجا"، بلغ نحو 12 بليون دولار عام 2022، ويتوقّع أن يصل عام 2032 في بعض الدراسات إلى 52 بليون دولار، نحن نتحدث عن سوق كبير، وعن شريحة عريضة من الجمهور، سواء في العالم العربي أو الجمهور العالمي".

 سيتمّ نشر جميع الأعمال في مجلة مانجا العربية بنسختيها المطبوعة والرقمية، التي يتجاوز مجموع مستخدمي تطبيقاتها 7.5 مليون مستخدم حول العالم، فضلاً عن أكثر من 220 نقطة توزيع في العالم العربي لنسختها المطبوعة، بمعدل يفوق 400 ألف نسخة شهرياً.

&nb